كتب في 13 سبتمبر 2024

جدري القردة يفتك بـ 107 شخص في أسبوع

جدري القردة يفتك بـ 107 شخص في أسبوع

ناظورسيتي: متابعة

تشهد القارة الإفريقية موجة مقلقة من تفشي مرض جدري القردة، حيث سجلت أكثر من 100 حالة وفاة خلال الأسبوع الماضي، وفقا لما أفاد به المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض. هذا الارتفاع الحاد في أعداد الوفيات يأتي وسط تصاعد ملحوظ في الإصابات التي تجاوزت 3160 حالة جديدة في نفس الفترة.

جان كاسيا، المدير العام للمركز الإفريقي لمكافحة الأمراض، أوضح أن نسبة الإصابات بين الرجال بلغت 63%، بينما كان الأطفال دون سن 15 عاما يمثلون حوالي 41% من الحالات المسجلة. يأتي هذا التصريح بعد أسبوع واحد فقط من إعلان المركز ومنظمة الصحة العالمية عن إطلاق خطة قارية لمواجهة المرض.

من جهته، أشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إلى أن تفشي المرض يتسارع بوتيرة مقلقة، على الرغم من أن معدلات الوفيات كانت منخفضة نسبياً في السابق. ومع تفشي المرض في 12 دولة إفريقية، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ العالمية.

الخطة التي أطلقها المركز الإفريقي ومنظمة الصحة العالمية تستهدف الاستجابة لتفشي جدري القردة في 14 دولة وتعزيز جاهزية 15 دولة أخرى، بميزانية إجمالية تبلغ 600 مليون دولار، خصصت 55% منها للاستجابة المباشرة.

ورغم وصول 250 ألف جرعة لقاح إلى الكونغو، فإن هذا الرقم يبقى ضئيلا مقارنة بالاحتياجات الضرورية التي تصل إلى 3 ملايين جرعة.

الدول الأوروبية تعهدت بالتبرع بأكثر من 500 ألف جرعة لقاح، إلا أن موعد التسليم ما زال غير مؤكد. وقد أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عن نيته زيارة الكونغو في بداية أكتوبر للمشاركة في حملة التطعيم، بهدف التأكيد على التزام المجتمع الدولي بتقديم الدعم للشعوب الإفريقية.

مع استمرار تفشي المرض، بلغ إجمالي الإصابات المؤكدة بجدري القردة في إفريقيا 5731 حالة، فيما تجاوز عدد الوفيات المرتبطة بالمرض 724 حالة منذ بداية العام.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

21 سبتمبر 2024

تساقطات مطرية وسيول جارفة تحاصر عشرات الركاب داخل حافلة بطاطا

21 سبتمبر 2024

بعدما رصدته كاميرات المراقبة.. مواطنون يحاصرون لصاً ويسلمونه للدرك الملكي بالدريوش

20 سبتمبر 2024

أبحروا من سواحل طنجة.. البحرية الملكية تعترض مهاجرين سريين من جنسيات مختلفة

20 سبتمبر 2024

الطالبة الباحثة سلوى شناك تنال دبلوم الماستر بميزة مشرف جدا بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور