أزيد من 63 ألف مغربي يستفيدون من تصاريح الإقامة بإسبانيا عبر نظام الأرايغو
كشفت معطيات رسمية إسبانية عن تزايد عدد المواطنين المغاربة الذين تمكنوا من تسوية أوضاع إقامتهم في إسبانيا من خلال نظام “الأرايغو” (Arraigo)، وهو إجراء قانوني يتيح للمهاجرين غير النظاميين الحصول على تصاريح إقامة استناداً إلى روابط أسرية أو اجتماعية أو مهنية أو تكوينية.
وبحسب تقرير صادر عن المرصد الدائم للهجرة التابع لوزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، بلغ عدد المغاربة المستفيدين من هذا النظام 63 ألفاً و336 شخصاً، ليحتلوا المرتبة الثانية بين أكثر الجنسيات استفادة، بعد الكولومبيين، بنسبة تمثل 15 في المائة من إجمالي المستفيدين.
style=”display:block”
data-ad-client=”ca-pub-2034286937928332″
data-ad-slot=”1086926944″
data-ad-format=”auto”
data-full-width-responsive=”true”>
وأظهرت البيانات كذلك أن 35 ألفاً و347 مغربياً من المستفيدين من نظام “الأرايغو” منخرطون حالياً في نظام الضمان الاجتماعي الإسباني، وهو ما يعكس مستوى متقدماً من الاندماج في سوق العمل. ويبلغ متوسط أعمار المستفيدين 38 عاماً، فيما تمثل النساء 31 في المائة من إجمالي المستفيدين، بينما لا تتجاوز نسبة القاصرين دون 16 سنة واحداً في المائة.
ورغم هذا الارتفاع، فإن تصاريح الإقامة الممنوحة عبر نظام “الأرايغو” لا تمثل سوى 7 في المائة من إجمالي المغاربة المقيمين في إسبانيا ضمن النظام العام للأجانب، وهي نسبة تبقى أقل مقارنة ببعض الجنسيات الأخرى، مثل الكولومبيين والكوبيين والبيروفيين.



