دموع الفرح تزين حفلا قرآنيا بالناظور.. خاتمتان تحتفلان بإتمام حفظ كتاب الله

دموع الفرح تزين حفلا قرآنيا بالناظور.. خاتمتان تحتفلان بإتمام حفظ كتاب الله
ناظورسيتي: محمد العبوسي

تحت إشراف المجلس العلمي المحلي بالناظور برئاسة العلامة الجليل سيدي ميمون بريسول، وبتنسيق مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بالناظور، أُقيم يوم الأحد 5 محرم 1448هـ الموافق لـ 21 يونيو 2026م حفل اختتام السنة الدراسية الخاصة بحفظ القرآن الكريم لفائدة الطالبات الرسميات وطالبات العلوم الشرعية بمعهد براقة للتعليم العتيق، كما تم الاحتفاء بخاتمتين أتمّتا حفظ كتاب الله تعالى.

وقد أشرفت الأستاذة نوال صوالح على تسيير فقرات هذا الحفل الختامي، بمشاركة الأستاذة سهام احزرير المشرفة على الداخلي، وبمواكبة من مسؤول المعهد السيد عبد الله احديدو، الذي رافق مراحل الإعداد وقدم توجيهاته وملاحظاته القيمة، لتتضافر الجهود وتثمر تنظيما موفقا وحفلا يليق بمكانة القرآن الكريم وأهله.




ومرت فعاليات الحفل في أجواء روحانية مفعمة بالإيمان والبهجة، امتزجت فيها مشاعر الفرح بإتمام حفظ كتاب الله تعالى بمشاعر التأثر لانتهاء موسم دراسي حافل بالعطاء والاجتهاد في رحاب القرآن الكريم، حيث علت البسمات الوجوه واغرورقت العيون بدموع الفرح والوداع.

وتنوعت فقرات الحفل بين التلاوات القرآنية العطرة، والأناشيد الهادفة، والكلمات التوجيهية والتربوية، كما تخللته فقرة الحناء احتفاءً بالخاتمتين ومشاركةً للحاضرات فرحة هذا الإنجاز المبارك، مما أضفى على هذه الصبحية القرآنية أجواءً من الألفة والسرور والجمال.

كما ألقت الأستاذة نوال صوالح كلمة توجيهية قيّمة أكدت فيها أن ختم القرآن الكريم ليس نهاية الطريق، بل هو بداية مرحلة جديدة من التعاهد والمراجعة المستمرة، مذكّرة بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «تعاهدوا هذا القرآن»، وحثّت الطالبات على الإكثار من التكرار والمراجعة حتى يبقى القرآن راسخًا في الصدور، مشيرةً إلى أن المحافظة على المحفوظ لا تقل أهمية عن حفظه، وأن شرف حمل القرآن يقتضي ملازمته والعمل به والتحلي بآدابه وأخلاقه.

وبعد الموعظة القيّمة التي ألقتها الأستاذة نوال صوالح، أعلنت عن انطلاق الدورة الصيفية لحفظ القرآن الكريم إن شاء الله ابتداءً من يوم الخميس المقبل، موجهةً كلمة تشجيعية للطالبات لحثّهن على مواصلة الاجتهاد والارتباط بكتاب الله تعالى، كما حثّت الجميع على تشجيع الصغار على حفظ القرآن الكريم، وغرس محبته في نفوسهم منذ الصغر.

واختُتم الحفل بدعاء ختم القرآن الكريم الذي رفعته الأستاذة نوال صوالح، وسط خشوع وتأمين الحاضرات، سائلةً الله تعالى أن يجعل القرآن العظيم ربيع القلوب ونور الصدور، وأن يبارك للخاتمتين فيما حفظتا، ويرزقهما الثبات والإخلاص والعمل بكتابه الكريم، وأن يجزي كل من ساهم في تعليم القرآن وخدمة أهله خير الجزاء.

و رُفعت أكف الضراعة إلى الله تعالى أن يحفظ مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وأن يحفظ الأسرة الملكية الشريفة، وأن يديم على وطننا نعمة الأمن والاستقرار.

كما توجهت الحاضرات بالدعاء والشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا الموسم الدراسي، سائلات الله تعالى أن يجزي السيد الرئيس، ومسؤول المعهد، وجميع الأطر التربوية والإدارية خير الجزاء، وأن يبارك في جهودهم وأعمالهم، وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم.

فهنيئا للخاتمتين هذا الإنجاز المبارك، وهنيئا لأسرهما ومعلماتِهما، وهنيئا لكل من ساهم في هذا الخير، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

724465931-1727788961887754-839390692783714031-n

724526391-1525602435709752-7262630143992120859-n

725005420-805599475970632-1260540858818312254-n

725626229-1647881476273988-823322904270663825-n

727814058-2198465704029047-5653511976007053060-n

728305348-1047759154482480-6941720577653044825-n

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *