مجعيط يقترح على الحكومة توفير عقارات صناعية بأثمنة مناسبة بالناظور

ناظورسيتي: جابر الزكاني-حمزة حجلة
في إطار جلسة للأسئلة الشفهية، تدخل النائب البرلماني عن دائرة الناظور، رفيق مجعيط، سائلا الحكومة والوزير الوصي، حول استراتيجية الوزارة بخصوص توفير وتعبئة العقار المخصص للمناطق الصناعية بأثمنة مناسبة وتنافسية في المغرب.
هذا وردا على سؤال مجعيط، يقول الوزير المعني بان الدولة تدعم كل المناطق الصناعية بتوفير عقارات بأثمنة مناسبة، والعمل على تقليص سعر المتر المربع منها، كما الحال في منطقة تيزنيت مثلا، رغم أن سعر العقار يرتفع بارتفاع تكلفة التجهيز، فتتدخل الدولة قصد خلق العدالة المجالية.
وفي إطار التعقيب، يردف مجعيط وهذه المرة، تعود مداخلته لتستهدف الناظور،قائلا بأن الحضيرة الصناعية بإقليم الناظور والتي بذلت فيها مجهودات حثيثة كل من عمالة الناظور ومجلس الجهة، هي حاليا شبه متوقفة منذ عشر سنوات.
ويرى مجعيط بأن توفير العقار بالمنطقة الصناعية بسلوان بسعر مناسب، سيشجع على خلق فرص استثمار صناعية جديدة، تحتاج إليها المنطقة المحاذية للحدود، والتي تناشد الحكومة بخلق بدائل اقتصادية، منها خلق وحدات صناعية تمتص البطالة بالمنطقة.
وفي إطار دينامية برلمانية نشيطة للنائب البرلماني رفيق مجعيط، بتقدمه إلى حدود الساعة بعشر أسئلة برلمانية منذ انطلاق الولاية التشريعية، يضيف في تعقيبه بأن في الناظور، أسواقا ومركبات بها تجار يعانون الركود والإفلاس، بعد أن كانت تستصدر المنتوجات المهربة خصوصا، كما تراجعت القدرة الشرائية للمواطنين، ما يطالب الحكومة بإيجاد عقارات بديلة بأثمنة مناسبة في المنطقة الصناعية بسلوان واستغلالها كمنشآت إنتاجية لاحتواء اليد العاملة التي تعيش الأزمة والبطالة.
هذا وكان رفيق مجعيط قد ساءل الحكومة عن البدائل الاقتصادية التي ستعمل على خلقها بالمنطقة، كما الحال في سؤال البرلماني محمادي توحتوح ف جلسة الاثنين 20 دجنبر الجاري، الأخير الذي تساءل في قبة البرلمان عن البديل الاقتصادي في الناظور والجهة بعد فقدان آلاف الشباب والأسر لمصدر رزقهم، وتفشي البطالة، جراء إقفال مليلية.



