الأستاذة نجاة الغوز تنال الدكتوراه بميزة مشرف جدا وتوصية بالنشر
شهدت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول بوجدة، صباح يوم الخميس 18 يونيو 2026، مناقشة أطروحة الدكتوراه التي تقدمت بها الباحثة نجاة الغوز ضمن تكوين الدكتوراه «تواصل، لغة، تكنولوجيات وتربية»، تحت عنوان: «نقد النقد: القراءة المعاصرة للتراث النقدي والبلاغي العربي (القراءة المغربية أنموذجا)»، وذلك تحت إشراف الأستاذ الدكتور عمارة يحيى.
وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة: الدكتور سلوي مصطفى رئيسا، والدكتور صديقي علي مقررا، والدكتور الوراري عبد اللطيف مقررا، والدكتور الحمداوي عبد الله عضوا، والدكتورة الفحصي سعاد عضوا، إلى جانب الأستاذ المشرف الدكتور عمارة يحيى.
وقد توجت المناقشة بمنح الباحثة شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جداً مع تنويه اللجنة وتوصية بالطبع والنشر، وهو تتويج يعكس القيمة العلمية للبحث وأصالته. كما ترسم هذه الأطروحة ملامح مشروع أكاديمي نسائي واعد في حقل النقد الأدبي المغربي، مشروع يقوم على إعادة التفكير في مناهج قراءة التراث العربي، والانفتاح على آفاق جديدة في الدراسات النقدية المعاصرة، بما يعزز حضور الباحثة ضمن الأصوات العلمية النسائية الساعية إلى الإسهام في تجديد البحث النقدي العربي.









