استطلاع .. نصف المغاربة يقولون إن الرجل أولى بالوظيفة من المرأة

استطلاع .. نصف المغاربة يقولون إن الرجل أولى بالوظيفة من المرأة

ناظور سيتي: متابعة

كشف تقرير حديث صادر عن معهد الأبحاث الإفريقي “أفروباروميتر” عن مواقف متباينة لدى المغاربة بشأن قضايا المساواة بين الجنسين، خاصة في ما يتعلق بالولوج إلى سوق الشغل والحقوق الاجتماعية والاقتصادية للنساء.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 51 بالمئة من المشاركين المغاربة يرون أن الأولوية ينبغي أن تمنح للرجال في التوظيف عندما تكون فرص العمل محدودة، مقابل 36 بالمئة يؤيدون مبدأ المساواة بين الجنسين في هذا المجال. وسجل التقرير تحسنا طفيفا في نسبة دعم المساواة في سوق الشغل مقارنة بالسنوات السابقة.




وفي ما يتعلق بالعوائق التي تواجه النساء في المجالين الاقتصادي والتعليمي، أفاد 30 بالمئة من المستجوبين بأن النساء يُمنعن غالبا أو دائما من ممارسة العمل المأجور من طرف أزواجهن أو أسرهن، بينما أشار 15 بالمئة إلى استمرار حالات منع الفتيات من متابعة الدراسة لصالح الذكور.

كما رصد التقرير، الذي يحمل عنوان “الأفارقة يدعمون حقوق المرأة ويريدون من المؤسسات بذل المزيد من الجهد لحمايتهن”، تحديات مرتبطة بسلامة النساء والفتيات، حيث أكد 26 بالمئة من المشاركين أن التلميذات والطالبات قد يتعرضن للتمييز أو التحرش الجنسي من طرف المدرسين، في حين صرح 44 بالمئة بأن النساء يواجهن التحرش في الفضاءات العامة.

وفي الجانب الصحي، كشف الاستطلاع عن وجود تفاوت بين الوسطين القروي والحضري، إذ أفادت نسبة مهمة من النساء في المناطق القروية بمواجهة صعوبات في الحصول على الرعاية الطبية والأدوية مقارنة بنظيراتهن في المدن. ودعا التقرير إلى تعزيز حماية حقوق النساء وتطوير السياسات العمومية لضمان تكافؤ الفرص والخدمات بين مختلف الفئات.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *