اغماءات داخل معمل يستنفر سلطات الأمن بسلوان

اغماءات داخل معمل يستنفر سلطات الأمن بسلوان

ناظورسيتي: متابعة

شهد معمل تنقية وتصدير سمك الجمبري (الكروفيت) بالحي الصناعي في سلوان، حالات إغماء عديدة، ولأسباب مجهولة لحدود الساعة.

الحادث الذي تسبب في هلع كبير وسط العاملات والعمال بذات المعمل التابع لشركة متخصصة في هذا النوع من الانتاج، مساء اليوم الخميس 02 دجنبر الجاري، حيث استنفرت اتصالات عدة السلطات المحلية ومصالح الدرك بسلوان، ليتم فتح تحقيق في حيثيات الاغماءات وأسبابها، وللوصول إلى أسباب الحادث، الذي نُقِلت على إثره أربعة عاملات إلى المستشفى الحسني بالناظور.

وحسب مصدر محلي، فإن معظم المغمى عليهن، تعانين أمراضا تنفسية، وتشتغلن بذات المعمل الذي يضم أزيد من 200 عاملة مهمتها تجهيز المنتوج للتصدير والبيع.

الحدث يعيد إلى الأذهان حوادث الاغماءات المتكررة بمعامل عدة في المغرب، كما يعيد إلى الأذهان قلة موارد الرزق، بعد إقفال مليلية، و تدهور الحالة المادية لمئات الأسر التي كانت تقتات من دريهمات الهريب، فيما شهدت المنطقة فتح معمل للنسيج ببني انصار و آخر لتنقية منتوج الكروفيت بسلوان، و لم يكن من الكافي مكافحة تدني المستوى المعيشي للمنطقة رغم ذلك.

و عن الحادثة فلا تزال التحقيقات مفتوحة حول عدة فرضيات، لعل أبرزها حسب ما تناقله مصدرنا، أن تكون مادة كيميائية انتشرت في أجواء المعمل، فيما يرى آخر بأن باقي العاملات لم يتأثرن بتاتا، مما قد يبعد فرضية الحادث.

هذا وقد هرعت عناصر الوقاية المدنية إلى عين المكان، لنقل المغمى عليهن للمستشفى، ومعاينة أي تسرب مفترض لأي غاز، حيت شيع وجود تفاعلات كيميائية أدت إلى اختناق عاملات بإحدى الوحدات بالمعمل.

و توجد بشتى مدن المملكة معامل لها نفس التخصص بكل من تاوريرت و بركان، فيما يضم الناظور وحدتين من ذات النوع، تتخصص في تجهيز سمك الجمري للانتاج و التصدير الخارجي.

261430680_1241704396325897_2199002428877740041_n.jpg

263177141_4552781438138815_4897514095694875017_n.jpg

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *