مظاهرة حاشدة تصديا لإفراغ “متحف البستان”.. مواطنون من الريف والصحراء يرفضون إعدام ذاكرة الريف

مظاهرة حاشدة تصديا لإفراغ

ناظور سيتي ـ حمزة حجلة

لا يزال قرار إفراغ متحف البستان، المتواجد ببني شيكر، ضواحي الناظور، يعرف تعثرا في إتمام مسطرة تنفيذ حكم الإفراغ، وذلك بعدما عجزت السلطات اليوم الإثنين 10 يناير الجاري، في إفراغ المتحف الأثري.

وقد تزامنت مع محاولة تنفيذ حكم الإفراغ، وقفة احتجاجية، أمام المتحف، شارك فيها عدد من الفعاليات المدنية، الرافضة لإعدام هذه البناية التي تحتاظ على جزء من ذاكرة الريف.

وقد حج إلى عين المكان عدد من المواطنين من مختلف المناطق بالريف والصحراء، من أجل منع تنفيذ حكم الإفراغ، والتنديد بالقرار، الذي يهدف إلى انتزاع جذور هوية الريف.

وكان صاحب المتحف ورئيس الجمعية التراثية، قد قال سابق، بأن نزاعا عقاريا، بين شخصين، تسبب في استصدار الأمر بالإفراغ، في الوقت الذي يكتري عبد السلام المتحف من صاحب العقار منذ أربعين سنة كاملة.

وأوضح المتحدث، بأن المُنازِع ضد مالك أرض المتحف لا يملك شبرا من الأرض الواقع عليها المتحف، وأن النزاع يجب أن تتدخل فيه الجهات المسؤولة بالمغرب للحفاظ على المتحف الذي تم جمع محتوياته، وصونه أربعين سنة.

هذا وقد سبق وأن قامت وزارة الثقافة، بجرد محتويات المتحف التراثية العالمية، واعتمدته كمتحف جهوي تابع لجمعية السياحة والتراث.

وتجتمع آراء الزائرين من ساكنة إقليم الناظور حول الأهمية التي يشكلها فضاء متحف "البستان" ببني شيكر في الذاكرة المحلية والوطنية، في الوقت الذي تحاول فيه السلطات المختصة تنفيذ حكم الإفراغ.

DSC_9265.jpg
DSC_9275.jpg

DSC_9278.jpg
DSC_9284.jpg
DSC_9286.jpg
DSC_9289.jpg
DSC_9300.jpg
DSC_9314.jpg
DSC_9328.jpg
DSC_9334.jpg
DSC_9339.jpg
DSC_9353.jpg
DSC_9360.jpg
DSC_9364.jpg
DSC_9378.jpg
DSC_9384.jpg
DSC_9395.jpg

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *