تأسيس جمعية لمرضى ألزهايمر بالناظور لانشاء ثالث أكبر مركز في المغرب

ناظورسيتي: مريم محو
انتخب أول أمس السبت، 4 دجنبر الجاري، نورالدين البركاني، رئيسا لجمعية الريف لمرضى الزهايمر، وذلك بحضور أعضاء اللجنة التحضيرية والجمع العام التأسيسي.
وانعقد الجمع العام التأسيسي لجمعية الريف لمرضى الزهايمر، بحي المطار في الناظور، حيث استهل بكلة لأعضاء اللجنة التحضيرية الذين تناولوا فيها أهم المزايا والأهداف النبيلة التي تقف وراء تأسيس هذا المولود الجمعوي الجديد.
وقال نورالدين البركاني في تصريح ل"ناظورسيتي"، إن الجمعية ستترافع على ملف إنشاء أكبر ثالث أكبر مركز على الصعيد الوطني، وذلك لاستقبال المرضى وأسرهم، والعناية بالفئة المستهدفة.
وبعد تلاوة مشروع القانون الأساسي للجمعية ومناقشته والمصادقة عليه بالإجماع، انتخب الجمع العام بالإضافة إلى الدكتور الصيدلاني نورالدين البركاني رئيسا، كل من الدكاترة عبد الله حمود نائبا أولا، ومحمد البهدوزي نائبا ثانيا، ويوسف الطاهري نائبا ثالثا، وعبد الله حموتي في النيابة الخامسة.
كما انتخبت الدكتورة حورية مزوري نائبة خامسة للرئيس، بالإضافة إلى الدكاترة عادل اوعاس في الكتابة العامة، ونعيم السقالي نائبا له وشفيق شملال أمينا للمال، وعبد الله أقرقاش نائبا له.
وكشف البركاني، في تصريحة ل"ناظورسيتي"، عن ترحيب عامل الاقليم بفكرة المشروع، حيث شجع الفريق المشرف عليها على مواصلة الاشتغال الى إخراجه لحيز الوجود.
وأضاف "حسب التقديرات الأولية فمركز استقبال مرضى ألزهايمر وأسرهم، سيشيد على نحو 1000 متر مربع، وسيظم عددا من المرافق، بميزانية اجمالية قدرت بمليار و200 مليون سنتيم، على أمل أن يتم تدقيق هذه المعطيات بعد الشروع في إنجاز الدراسات الكافية".
ويروم المركز الذي سيكون مفتوحا في وجه سكان الناظور وجه الشرق بالاضافة الى مدن أخرى، استقبال ومواكبة المرضى وأسرهم، بالاضافة الى تأطير الاطقم التي ستشرف على عملية المواكبة والتتبع والفحص والعلاج.
وتتوخى الجمعية، اخراج مركزها الى الوجود بشراكة مع وزاراة الصحة والتضمان والتعاون الوطني، بالاضافة الى مجالس الجماعة والاقليم والجهة، ووكالة مارشيكا،ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، ووزارة الداخلية، وشركاء اخرين بالاضافة الى المحسنين وأطباء القطاعين الخاص والعام.
وعزز الجمع العام، مكتب الجمعية بأعضاء آخرين، حيث انتخب كل من الدكتور الدكتورين عبد الله أوراغ ومصطفى الورداني كمستشارين، بالإضافة إلى محمد فرحات، أحمد الكشوطي، كريمة الحمداني، رشيدة حلمي، أمينة الوليد، ميلود الرحموني، ومحمد بويعماذ.
الى ذلك، تهدف الجمعية، وفقا للفصل الرابع من القانون الأساسي، إلى إنشاء مركز النهار لمرضى ألزهايمر، ودعم خدمات الرعاية المنزلية لهذه الفئة ومواكبة أسرهم ومساعدتهم، وتقديم الخدمات الطبيبة وشبه الطبية والتمريضية لهم بواسطة أخصائيين.
كما تروم أيضا، تكوين المختصين في رعاية المرضى وتدريبهم، فضلا عن تنظيم ندوات علمية وعروض وأنشطة توعية وإعلامية حول المرض، وإبرام اتفاقيات شراكة وتعاون مع جمعيات المجتمع المدني والمؤسسات العمومية والخاصة الوطنية والدولية المتقاطعة مع الأهداف ذاتها.









المصدر



