الحسيمة تتهيأ لاحتضان مؤسسة جامعية جديدة لتنويع العرض البيداغوجي
صادق مجلس جامعة عبد المالك السعدي، خلال اجتماعه العادي المنعقد يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 بمدينة الحسيمة، على مقترح إحداث “كلية الاقتصاد والتدبير” بالمركب الجامعي آيت قمرة بالحسيمة.
وجاءت المصادقة على هذا المشروع خلال الاجتماع الذي ترأسه رئيس الجامعة لتدارس عدد من القضايا الاستراتيجية المرتبطة بتطوير العرض البيداغوجي وتوسيع انفتاح المؤسسة على محيطها السوسيو-اقتصادي.
ويندرج إحداث هذه الكلية في سياق تنزيل التوجهات الوطنية الرامية إلى تنويع العرض التكويني، وترسيخ مبادئ العدالة المجالية وتكافؤ الفرص في الولوج إلى التعليم العالي، فضلاً عن ملائمة التكوينات مع متطلبات التنمية والحاجيات الاقتصادية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.
ويأتي هذا القرار تماشياً مع مواصلة تنزيل الإصلاحات الهيكلية لمنظومة التعليم العالي، وعقِب مصادقة مجلس الحكومة على مقترحات إحداث مؤسسات جامعية جديدة وتقسيم وتغيير أسماء مؤسسات أخرى؛ وهي المقترحات التي سبق لمجلس الجامعة أن صادق عليها في اجتماعه المنعقد بتاريخ 28 يوليوز 2025، بما يسهم في تعزيز التنمية المجالية المندمجة وتوسيع فرص الولوج إلى التكوين الجامعي بمختلف أقاليم الجهة.
وأكد مجلس الجامعة أن هذه المؤسسة الجديدة ستشكل قيمة مضافة نوعية للعرض الأكاديمي، من خلال تكوين كفاءات مؤهلة في مجالي الاقتصاد والتدبير تستجيب لمتطلبات سوق الشغل وتواكب التحولات التنموية التي تشهدها المملكة، كما ستعزز انفتاح الجامعة على محيطها وترسخ أدوارها كشريك أساسي في تحقيق أهداف النموذج التنموي.
وفي ختام أشغال هذه الدورة، التي شهدت المصادقة على مختلف النقاط المدرجة في جدول الأعمال، نوّه مجلس الجامعة بالمجهودات المبذولة من طرف كافة مكونات الجامعة وشركائها من أجل الارتقاء بجودة التكوين والبحث العلمي والخدمات الجامعية، بما ينسجم مع الأهداف الاستراتيجية وتطلعات التنمية الجهوية والوطنية.



