كتب في 16 أكتوبر 2024

انطلاق النسخة العاشرة لحوار جليون لحقوق الانسان بمراكش

انطلقت اليوم الأربعاء فعاليات النسخة العاشرة من حوار جليون لحقوق الإنسان، التي تنظمها المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، يومي 16 و17 أكتوبر الجاري بمراكش.

وأفاد بلاغ للمندوبية بأن هذه النسخة، المنظمة بشراكة مع البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومنظمة مجموعة الحقوق العالمية، لأول مرة خارج سويسرا، سيترأسها كل من وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، ورئيس مجلس أمناء منظمة مجموعة الحقوق العالمية، أحمد شهيد.

وأضاف المصدر ذاته أن تنظيم النسخة العاشرة من حوار جليون حول موضوع “الانتقال من معايير عالمية إلى واقع محلي – الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع في مجال حقوق الإنسان وتعزيز فعالية النظام الأممي لحقوق الإنسان وأثره على أرض الواقع”، يأتي في ظل الاهتمام المتزايد الذي تحظى به الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع في مجال حقوق الإنسان من لدن المجتمع الدولي ومنظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

كما يأتي تنظيم هذه الدورة، حسب البلاغ، تبعا لإحداث الشبكة الدولية للآليات الوطنية لحقوق الإنسان في أسونسيون، وانتخاب المملكة المغربية في شخص المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان منسقا لها.

ولفت إلى أن هذه النسخة ستشهد مشاركة دبلوماسيين من عدة دول، وخبراء في مجال حقوق الإنسان، ومسؤولين رفيعي المستوى عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، مسجلا أنها ستتوج بإصدار إطار توجيهي عالمي لإحداث وتعزيز الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع.

وأشار البلاغ إلى أن حوار جليون لحقوق الإنسان، الذي تنظمه مجموعة الحقوق العالمية سنويا منذ 2014 بسويسرا، يعتبر حدثا رفيع المستوى للحوار والتشاور بين مختلف الفاعلين حول أبرز التحديات والفرص المتعلقة بحقوق الإنسان في العالم.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

16 أكتوبر 2024

الفرقة الجهوية للشرطة القضائية تطيح بمتورطين في التشهير بمسؤولين بالصويرة

16 أكتوبر 2024

اعتقال مسير ملهى ليلي معروف بمراكش

16 أكتوبر 2024

درك سطات يطيح بأحد أكبر تجار المخدرات بالمنطقة

16 أكتوبر 2024

الداخلية الفرنسية تتابع الصحافية زينب الغزوي بتهمة “الدعاية للإرهاب”