كتب في 19 أغسطس 2024

خبير يستبعد لجوء المغرب إلى حملة للتلقيح ضد جدري القردة

خبير يستبعد لجوء المغرب إلى حملة للتلقيح ضد جدري القردة

ناظور سيتي: مريم محو

أكد الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، على أنه من غير الوارد في الوقت الحالي، لجوء المغرب إلى حملة للتلقيح ضد مرض جدري القردة.

وأوضح حمضي في تصريح له لناظور سيتي، أنه يتم اللجوء إلى التلقيح في الوقت الذي يتم فيه تسجيل حالات واردة، وحالات تنتشر بسرعة في صفوف الساكنة، وهي الوضعية التي لا توجد حاليا بالمملكة.

ويرى المتحدث نفسه، أن المغرب بعيد كل البعد عن تلقيح الساكنة وعن استعمال اللقاح، مبرزا أنه لم تسجل بعد أية حالة واردة بالمملكة، وأنه لا زال بالإمكان محاصرة الوباء في الدول التي توطن عندها بإفريقا.

وأضاف الخبير، أنه إذا كانت هناك أية ضرورة للجوء إلى التلقيح واستعمال اللقاح، فيجب أن تكون داخل الدول التي انتشر فيها داخل إفريقا.

كما أورد الباحث في السياسات والنظم الصحية، أنه من المبكر جدا الحديث عن التلقيح في الوقت الحالي، ذلك أن اللقاحات المتوفرة ضد هذا المرض قليلة جدا، ومخرزنها ضعيف، وهي متوفرة فقط في الدول الكبرى، يردف الباحث.

وخلص المصدر، إلى أنه على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية تعمل على أخذ الاحتياطات الكاملة بهذا الخصوص وكذا الدول، غير أن ذلك لا يعني أننا على أبواب إجراء حملات للتقليح.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

مصرع شخص وإصابة آخرين في حادثة سير مروعة ضواحي مدينة العروي

22 سبتمبر 2024

أمن الناظور يضع حداً لمبحوث عنه في قضية سرقة محل تجاري

22 سبتمبر 2024

وزارة التجهيز تكشف عدد الطرق المتضررة بالجنوب الشرقي بسبب السيول الجارفة

22 سبتمبر 2024

المغرب يشدد إجراءات التفتيش على الهواتف المحمولة في المطارات لهذا السبب