كتب في 19 أغسطس 2024

صندوق الثروة السيادي النرويجي يستثمر في قطاع الصحة المغربي

صندوق الثروة السيادي النرويجي يستثمر في قطاع الصحة المغربي

ناظورسيتي: متابعة

أعلن صندوق الثروة السيادي النرويجي عن توسيع استثماراته في المغرب خلال هذا العام، حيث أضاف إلى محفظته أسهما في أكبر بنك مغربي وأبرز شركة تشغيل مستشفيات خاصة في البلاد. ومع نهاية النصف الأول من العام، ارتفعت استثمارات الصندوق في المغرب لتشمل 6 شركات مدرجة في البورصة.

بلغت قيمة حيازات الصندوق في الأسهم المغربية 25.3 مليون دولار بنهاية يونيو، مسجلة زيادة بنسبة 71.51% مقارنة مع نهاية العام السابق، وفقا للتقرير نصف السنوي للصندوق.

تأسس صندوق الثروة السيادي النرويجي في تسعينيات القرن الماضي بهدف استثمار عائدات النفط والغاز النرويجية في الأسواق الدولية، ويعرف أيضا باسم "البنك النرويجي لإدارة الاستثمار".

هذا العام، استحوذ الصندوق على أسهم بقيمة 3.4 مليون دولار في "التجاري وفا بنك"، أكبر مجموعة بنكية في المغرب التي لها فروع في عدة دول أفريقية. كما استثمر 1.6 مليون دولار في شركة "أكديطال"، التي تعد أكبر مشغل للمستشفيات الخاصة في المملكة.

وأفاد الصندوق أن قيمته الإجمالية بلغت 1.6 تريليون دولار في النصف الأول من العام، محققا عائدا بنسبة 8.6%. وتشكل الأسهم النسبة الأكبر من استثمارات الصندوق بحصة تصل إلى 72%، حسب ما ذكره الرئيس التنفيذي نيكولاي تانغن خلال مؤتمر صحفي.

على مدى السنوات الأخيرة، استثمر الصندوق في أربع شركات مغربية أخرى: "إتش بي إس" المتخصصة في حلول الدفع، "لابيل في" التي تدير سلسلة متاجر تحمل علامة "كارفور" الفرنسية، شركة "أولماس" للمياه المعدنية، وشركة "تأمين الوفاء".

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

مصرع شخص وإصابة آخرين في حادثة سير مروعة ضواحي مدينة العروي

22 سبتمبر 2024

أمن الناظور يضع حداً لمبحوث عنه في قضية سرقة محل تجاري

22 سبتمبر 2024

وزارة التجهيز تكشف عدد الطرق المتضررة بالجنوب الشرقي بسبب السيول الجارفة

22 سبتمبر 2024

المغرب يشدد إجراءات التفتيش على الهواتف المحمولة في المطارات لهذا السبب