كتب في 24 أبريل 2024

المستثمرون الروس يهتمون بميناء الناظور غرب المتوسط ويستعدون للإستثمار في مجال الطاقة

المستثمرون الروس يهتمون بميناء الناظور غرب المتوسط ويستعدون للإستثمار في مجال الطاقة

ناظورسيتي: مهدي عزاوي

أبدى المستثمرون الروس خصوصا في المجال الطاقي اهتماما كبيرا بميناء الناظور غرب المتوسط، ويعتقدون أن لهذا الميناء أهمية كبيرة في مجال الطاقة.

وهذا الاهتمام الروسي بميناء الناظور غرب المتوسط، ليس وليد اللحظة ولا اليوم، حيث سبق أن تم التوقيع سنة 2019، في مدينة سوتشي على اتفاق لبناء مجمع للبتروكيماويات، بقيمة تقارب ملياري يورو بالمغرب، وذلك على هامش المنتدة الاقتصادي الروسي الإفريقي.

وتضمنت الإتفاقية إنشاء مصفاة باستخدام الخبرات الروسية، وإستعمال أحدث التقنيات لتكرير وتخزين المنتجات البترولية، كما أن هذا المشروع يندرج ضمن المشاريع الصديقة للبيئة ويسمح للمغرب في المساهمة في لائحة المنظمة البحرية الدولية 2020، والتي تتضمن الحد من انبعاثات الكبريت.

وحسب مصادر خاصة، فإن القائمين على هذا المشروع، فإن تطويره وتنفيذه سيتم بالشراكة مع مختلف الفاعلين الروس في هذا المجال، والذين سيقدمون الخبرة والتكنلوجيا والمعدات اللازمة للشروع فيه، ولم يقتصر الاهتمام الروسي بهذه المشاريع فقط، حيث أبدوا إهتماما كبيرا بالمناقصات التي أطلقها المغرب فيما يتعلق بالغاز الطبيعي المسال، لاسيما تلك المتعلقة بقوارب التخزيت ومحطات التغويز.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

4 مايو 2024

بعد أسبوع من وصلوهم لجزيرة البوران.. 28 مهاجرا ينقلون إلى ألميريا

4 مايو 2024

شاهد لحظة مغادرة الدكتور التازي أسوار السجن

4 مايو 2024

‎انتهى الموضوع.. طبيب التجميل التازي يغادر سجن عكاشة

4 مايو 2024

إسبانيا.. توقيف مهاجر مغربي سرق قطع سيارات لتهريبها للمغرب