كتب في 4 أبريل 2024

ما الهدف من مطار دولي بالناظور لا يخدم المصلحة الفضلى للمواطنين؟

ما الهدف من مطار دولي بالناظور لا يخدم المصلحة الفضلى للمواطنين؟

ناظورسيتي: رمسيس بولعيون – جابر الزكاني

بعدما تم حرمان مطار العروي الدولي من الخطوط الداخلية، وفوتت على المنطقة فرصة إنعاش السياحة الداخلية في وقت سترتفع فيه وتيرة التنقل بين مختلف مطارات المملكة بفضل العروض الجديدة التي أطلقتها شركة الطيران “رايانير”، عدنا لنزور بوابة مطار العروي الدولي علها تذكرنا بما للمواطنين بالناظور من فضل كبير في ملئ خزائن شركات الطيران ذات الأسعار الملتهبة، سيما من أبناء الجالية.

ولطالما تساءل مواطنون عن سبب إقصاء الناظور من برنامج الرحلات الداخلية لشركة الطيران “رايانير”، في وقت ستنشط هذه الأخيرة في مطارات وجدة، طنجة، أكادير، فاس، مراكش، الراشيدية، تطوان، الصويرة وورزازات.

وقال متحدثون لـ”ناظورسيتي”، إن غياب الترافع الجدي عن مصالح الإقليم من طرف البرلمانيين هو الذي أدى إلى حرمان المنطقة من الكثير من الخدمات التي تستفيد منها أقاليم أخرى، لاسيما وأن الخطوط المذكورة جاءت بعد الترخيص لها من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وبدعم من وزارة النقل واللوجستيك وتعاون مع المكتب الوطني المغرب للسياحة.

وكانت وزارة السياحة، أكد أن شركة “رايان إير” تعتزم مضاعفة عدد مسافريها السنوي في المغرب إلى أكثر من 10 ملايين مسافر في أفق سنة 2027، حيث تتأهب الشركة لتجاوز مرحلة جديدة من تطورها في المغرب، وتخطط لمضاعفة عدد مسافريها السنوي في المغرب من 4.5 مليون حاليا إلى أكثر من 10 ملايين مسافر في أفق 2027.

ولتحقيق ذلك، تعتزم الشركة الارتكاز على ثلاثة محاور رئيسية لتطورها في المغرب ابتداء من صيف 2024، ويتعلق الأمر بإطلاق 24 خط جوي دولي جديد، ووضع طائرتين مخصصتين لمدينة طنجة، وإطلاق خطوط جوية داخلية تربط بين 9 مدن مغربية.

ونقل البلاغ، عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور قولها “نشيد بهذه المستجدات الكبيرة التي يشهدها مجال النقل الجوي المغربي الذي عرف نموا استثنائيا، والتي ستساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف خارطة طريق السياحة التي تطمح لجذب 17.5 مليون سائح بحلول سنة 2026. كما نولي اهتماما خاصا للسياحة الداخلية، التي ستستفيد من دفعة قوية بفضل هذه الديناميكية الجديدة”.

وفي إطار هذا المشروع التطويري الاستثنائي، رخصت الحكومة لشركة رايان إير ببرمجة رحلات داخلية محددة بين بعض المدن المغربية.

وأكد الوزير الوصي أنه بالإضافة إلى مضاعفة عرضها الجوي الدولي بحلول سنة 2027، من المقرر أن تعمل رايان إير على تطوير عرض جوي داخلي عبر فتح 11 خط جوي داخلي جديد ابتداء من صيف 2024، مشيرا إلى أن هذه الخطوط ستعزز الربط الجوي داخل المملكة، وتعطي دفعة غير مسبوقة للنقل الجوي الداخلي.

وبالتالي، سيتضمن برنامج رايان إير الجديد ابتداء من هذا الصيف افتتاح 11 خط جوي داخلي جديد إلى 9 وجهات مغربية (أكادير، الرشيدية، الصويرة، فاس، مراكش، ورزازات، وجدة، طنجة وتطوان). وسيشكل هذا العرض إضافة للحضور التاريخي للخطوط الملكية المغربية في هذا القطاع بالإضافة إلى شركة العربية للطيران.

كما ستساهم هذه الرحلات الجديدة بشكل كبير في تخفيف العزلة عن بعض المدن المغربية، مثل ورزازات والصويرة والرشيدية، كما ستسمح للزوار الأجانب بتمديد مدة إقامتهم في العديد من المدن، وتعزيز السياحة في جميع جهات المغرب.

وبين هذا وذاك تظل الناظور بقرة حلوب بالنسبة لشركات الطيران سيما وأن الآلاف المؤلفة من أبناء الجالية يرتادون بشكل شهري المطار ذاته ذهابا وإيابا، تحت رحمة الشركات ذات الأسعار الماضية في الغلاء، صيف شتاء

 

رابط الفيديو 👇👇👇

https://www.facebook.com/reel/904779248109827?s=yWDuG2&fs=e

 

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

18 مايو 2024

الساكنة تستنكر لامبالاة المسؤولين تجاه حادث انفجار أنبوب للماء الصالح للشرب وسط الناظور

16 مايو 2024

الناظور تودع عزيز الخلفاوي نجم الكرة الريفية لاعب فريق الفتح الرياضي الناظوري

15 مايو 2024

شاب جزائري يختفي 28 عاما ويعثر عليه في مستودع جاره

13 مايو 2024

اعتقال شاب من داخل “ماكدونالدز” الناظور بعد دعوته المواطنين لمقاطعة المطعم الأمريكي