كتب في 14 يناير 2024

فيديو.. نشطاء يخلدون رأس السنة الأمازيغية بكورنيش الناظور

ريف بريس

 

احتضن فضاء مارتشيكا عشية اليوم الأحد 14 يناير الجاري، إحتفالية أمازيغية ببرنامج متنوع بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة التي تصادف 13 يناير من كل السنة، نظمها عدد من النشطاء بإقليم الناظور الذين دأبوا كل سنة على الاحتفال بهذه المناسبة لما لها من ابعاد ودلالات تاريخية راسخة في ذاكرة إمازيغن.

 

وجاء الإحتفال هذه السنة في ظل الاعتراف الرسمي  بالسنة الجديدة من خلال أنشطة متنوعة حضرها ونظمها نشطاء أبرزوا من خلالها تشبثهم بالهوية والتقاليد العريقة للأمازيغ.

 

وانطلقت الاحتفالية على الساعة الحادية عشر صباحا ببرنامج متنوع بدأ بمعرض للإصدارات الأدبية الريفية والعالمية حيث تم عرض عدد من الكتب والمؤلفات المتنوعة هي إصدارات عدد من المؤلفين والباحثين من الريف باللغة الأمازيغية واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية تلتها فقرات موسيقية أمازيغية ملتزمة

 

 

 

واختتمت الاحتفالية بتوزيع مطويات تؤرخ لهذا الحدث التاريخي كما تم تكريم شخصيات محلية نظير إسهامها الكبير والطويل في إبراز الثقافة الأمازيغية من خلال أعمالها الفنية في الأفلام والمسلسلات التلفزية وكذا السينما .

وكانت هذه الإحتفالية مناسبة أيضا لأداء مقطوعات غنائية من التراث الأمازيغي أتحفت بها فرق محلية الجمهور الحاضر ، كما تم عرض المنتوجات الفلاحية الجافة(ثغواوين،التين،اللبن،الفول…) وتقديمها للحاضرين .

 

 

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

18 مايو 2024

الساكنة تستنكر لامبالاة المسؤولين تجاه حادث انفجار أنبوب للماء الصالح للشرب وسط الناظور

16 مايو 2024

الناظور تودع عزيز الخلفاوي نجم الكرة الريفية لاعب فريق الفتح الرياضي الناظوري

15 مايو 2024

شاب جزائري يختفي 28 عاما ويعثر عليه في مستودع جاره

13 مايو 2024

اعتقال شاب من داخل “ماكدونالدز” الناظور بعد دعوته المواطنين لمقاطعة المطعم الأمريكي