كتب في 2 أغسطس 2023

تفويت صفقات اقتناء كتب لدور نشر معينة محط انتقادات برلمانية

تساءلت ثورية عفيف، عن المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، عن مدى صحة خبر توجيه وزارة التربية لائحة لمديري الأكاديميات والمديرين الإقليميين تم فيها تحديد عناوين الكتب والموسوعات التي يجب اقتناؤها في اطار ما يسمى ببرنامج “المدرسة الرائدة”.

وأشارت عفيف، في سؤال كتابي وجهته لشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنه تم بناء على ما تم تداوله تحديد كذلك لائحة أسماء الناشرين الذين منحت لهم صفقة اقتناء تلك الكتب والموسوعات البالغ عدد نسخها حوالي سبعة ملايين.

وأوضحت النائبة البرلمانية، أن هذا الاجراء يعتبر “خرقا سافرا لمقتضيات قانون الصفقات العمومية التي تفرض حكامة الشفافية وتكافؤ الفرص وحسن تدبير المال العام بما يضمن ترشيده وعدم هدره”.

وشددت المتحدثة ذاتها، أن تحديد أسماء الناشرين المعنيين بالصفقة المذكورة، في حال صحة الخبر، يعتبر بمثابة “نوع من أنواع المحسوبية والزبونية وشكل من أشكال الريع والفساد، وفي انتظار تأكيد أو نفي صحة ما يروج”.

وتساءلت النائبة البرلمانية، عن الإجراءات والتدابير التي ستقوم بها الوزارة لـ “ضمان التدبير الناجع في الصفقة المذكورة ومثيلاتها، وذلك احتراما للقانون وضمانا لحماية المال العام ولحق تكافؤ الفرص وتحقيقا للحكامة الجيدة”.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

12 مايو 2024

ھذا موعد والقنوات الناقلة لمباراة نادي نھضة بركان والزمالك

8 مايو 2024

خبر غير سار لنهضة بركان قبل نهائي كأس الكونفدرالية

28 أبريل 2024

عبد القادر السيكتور وبرحموني وبوقراب يختتمون مهرجان الشرق للضحك بعروض مميزة

28 يناير 2024

عبد القادر السيكتور وأزنابط وبرحموني وبوقراب يختتمون مهرجان الشرق للضحك بعروض مميزة