وزير الميزانية فوزي لقجع يتفاعل مع مداخلة البرلماني محمادي توحتوح بالأمازيغية

وزير الميزانية فوزي لقجع يتفاعل مع مداخلة البرلماني محمادي توحتوح بالأمازيغية

ناظور سيتي ـ متابعة

أثار البرلماني الشاب، محمادي توحتوح عن إقليم الناظور، مسألة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ،خاصة داخل الإدارات العمومية، خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2022 من طرف لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، عشية يوم الأربعاء 27 أكتوبر الجاري، بالبرلمان.

وقد أشاد توحتوح بمجهودات الحكومة، بمناسبة تخصيصها إعتمادات مالية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

كما نوه بمجهودات فريق التجمع الدرستوري، في الولاية السابقة لحكومة سعد الدين العثماني، الذي ترافع عن هذا المشروع.

ومن جهة أخرى، أثار ذات البرلماني داخل قبة البرلمان، معاناة مرضى السرطان بالريف عموما، وغياب مراكز العلاج بالمنطقة.

وقد أشار توحتوح، وهو عضو لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالبرلمان، أن مرضى السرطان المنحدرون من الريف يضطرون للتنقل إلى المركز الاستشفائي الجامعي بوجدة، ا

وأضاف، أن هذا الأمر ما يعمق معاناتهم المادية والمعنوية، كون فترات العلاج طويلة ومكلفة، نهيك عن أن المرضى الذين يخضعون لحصص العلاج بالأشعة لا يستحملون مشاق السفر والتنقل.

ودعا البرلماني محمادي توحتوح خلال ذات المناقشة، وزيرة الاقتصاد المالية، والوزير المنتدب لدى وزارة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ومن خلالهم الحكومة، إلى ضرورة الإسراع في بناء مركز علاج داء السرطان بالناظور ورصد الاستثمارات المالية لإنجاز المشروع.

وفي ذات السياق،قال محمادي توحتوح، خلال مناقشة محور برنامج مدخول الكرامة الذي سيخصص دعم مباشر للأشخاص الذين يفوق سنهم عن 65 سنة، أن أغلب المعنيين كانوا يشتغلون ضمن القطاع غير المهيكل والتهريب المعيشي، والذين لم يعد لديهم أي مدخول يضمن لهم أبسط متطلبات الحياة.

كما أشار أيضا، إلى أن ممتهني التهريب المعيشي بمليلية وسبتة المحتلتين، أصبحوا يعيشون معاناة حقيقية منذ إغلاق الحدود، مشيدا بالدعم الحكومي ضمن برنامج مدخول الكرامة الذي سيخفف جزءا من معاناتهم.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *