مغاربة محتجزون في ليبيا يتعرضون للتعذيب ومهددون بالقتل

مغاربة محتجزون في ليبيا يتعرضون للتعذيب ومهددون بالقتل

ناظورسيتي – متابعة

أفاد المركز المغربي لحقوق الإنسان، أن عدد من المغاربة المتواجدين في ليبيا والمتهمين بالهجرة السرية، يتعرضون للتعذيب وأًصبحوا مهددين بالقتل.

وقالت الهيئة الحقوقية، إنها توصلت بمعطيات حول المغاربة المحتجزين في ليبيا، وأن محتجزيهم يطالبون ذويهم بتقديم الفدية، وفي حال عدم الانصياع لأوامرهم فإنهم سيتخلصون منهم، لافتة إلى المغاربة يتم الاحتفاظ بهم كرهائن.

وأضاف المركز المغربي لحقوق الإنسان، أن محتجزي المهاجرين المغاربة، يهددون ذويهم بمنحهم المال، أو التخلص من المغاربة سواء بالقتل أو الإلقاء بهم في عرض البحر.

وأشار إلى أن مسؤولون ليبيون، ومسؤولة أممية مبعوثة إلى الديار الليبية، يدعون أن المشكل الرئيسي الذي يواجهه هؤلاء المهاجرين المحتجزين بخصوص إعادتهم إلى المغرب، هو عدم تجاوب وزارة الخارجية المغربية معهم.

وحسب المصدر ذاته، فان بضع مائة من المواطنين (حوالي مائتين، من دون تحديد هويتهم) قد غرقوا في عرض البحر منذ شهر دجنبر الماضي، بعدما ثم الإبحار بهم نحو الشواطئ الإيطالية، على متن زوارق ليس بها وسائل أمان.

وتابع، أنه تم انتشال جثثهم وتم وضعهم في ثلاجات بمستشفى بمدينة الزاوية بليبيا، وهي المعلومات التي قالت عنها الهيئة الحقوقية إنها توصلت بها من قبل أحد المغاربة المحتجزين بليبيا.

وأعلن المركز المغربي لحقوق الإنسان، أنه يحمل المسؤولية للحكومة المغربية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والجالية المغربية في الخارج، إزاء تقاعسهما في أداء واجبهما في حماية المواطنين خارج الوطن.

ودعت الهيئة الحقوقية، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والجالية المغربية في الخارج، إلى الإسراع في اتخاذ التدابير العاجلة لإنقاذ هؤلاء المغاربة المحتجزين بليبيا، قبل فوات الأوان.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *