مزور: المغرب ينتج 40 ألف سيارة كهربائية

قال رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، إن المغرب بدأ إنتاج 40 ألف سيارة كهربائية، وسيتضاعف العدد خلال الأشهر المقبلة.

وذكر مزور، خلال الدورة الخامسة عشرة من مؤتمر الطاقة المنظم اليوم الإثنين في الرباط، أن المغرب لديه منصة قادرة على إنتاج 700 ألف سيارة سنوياً، وكل هذه السيارات يمكن تحويلها لتصبح كهربائية.

واعتبر الوزير أن المغرب من البلدان الأكثر تنافسياً في قطاع السيارات، وزاد: “المغرب هو ثالث أفضل بلد من حيث التنافسية عبر العالم، ونستهدف المرتبة الأولى، ولتحقيق ذلك علينا أن نبدأ بتحقيق نسبة اندماج بـ80 في المائة، وهذا يعني التركيز على صناعات تستهلك الطاقة بشكل أكبر؛ لذلك نحن بحاجة إلى الغاز بأسعار معقولة”.

وأكد الوزير، أمام فاعلين مغاربة وأجانب في قطاع الطاقة، أن “المغرب لا يرغب في الحصول على استثناءات بخصوص أسعار الغاز، بل يسعى إلى أسعار تنافسية كما هو الشأن في أوروبا”.

وفي حديثه عن التصدير، قال مزور إن 65 في المائة من الصادرات موجهة نحو أوروبا، وأشار إلى أن “ضريبة الكربون التي اتخذها الاتحاد الأوروبي تفرض تحديات وصعوبات على صادراتنا وتنافسيتها”.

وتعهد وزير الصناعة والتجارة بـ”خلق 400 ألف منصب عمل خلال ولايته”، وأكد أن “الأشهر الخمسة المقبلة ستشهد أولى خطوات المغرب في هذا المسار”.

كما ذكر مزور أن “المغرب يوجد اليوم على الطريق الصحيح للنمو”، إذ أشار إلى أن “القطاع الصناعي تعافى من الجائحة واستعاد مستويات التشغيل المسجلة قبلها”.

ونظم مؤتمر الطاقة في دورته الخامسة عشرة من طرف فدرالية الطاقة التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، وحظي برعاية ملكية سامية، وكانت الإمارات ضيفة الشرف.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *