ألمانيا.. ارتفاع استهلاك المخدرات في صفوف الشباب البالغين

برلين 26 يونيو 2026 – وكالات:

أفادت دراسة نشرها المعهد الفيدرالي للصحة العامة بأن استهلاك المخدرات يشهد ارتفاعا في صفوف الشباب البالغين في ألمانيا، في حين يظل منخفضا بشكل عام لدى المراهقين.

وحسب هذه الدراسة، التي نشرت بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يحتفل به في 26 يونيو من كل سنة، فإن 18.7 في المائة من الشباب البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما صرحوا بأنهم سبق وأن استهلكوا نوعا واحدا على الأقل من المخدرات غير المشروعة، مقابل 2.5 في المائة لدى المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما.

ويبدو هذا الارتفاع لافتا بشكل خاص بالنسبة لمخدر الكوكايين، الذي قفزت نسبة استهلاكه بين الفئة العمرية 18-25 عاما من 1.2 في المائة في عام 2015 إلى 4.1 في المائة في عام 2025.

وفي صفوف الشباب الذكور، ارتفعت هذه النسبة من 1.8 في المائة إلى 5.7 في المائة خلال الفترة نفسها، مقابل زيادة من 0.5 في المائة إلى 2.4 في المائة لدى الشابات.

ويعد أوكسيد النيتروز، المعروف بـ “الغاز المضحك”، المادة الأكثر ذكرا وتداولا بين الفئتين العمريتين، حيث صرح 8 في المائة من الشباب البالغين و1.3 في المائة من المراهقين بأنهم استهلكوه لمرة واحدة على الأقل.

وفي هذا الصدد، أعرب مفوض الحكومة الفيدرالية لشؤون المخدرات والإدمان، هيندريك ستريك، عن قلقه إزاء مستوى الاستهلاك بين الشباب والتطور المتسارع لسوق المخدرات، مشيرا إلى أن الشباب باتوا اليوم يصلون بسهولة أكبر إلى مواد أكثر قوة وتركيزا.

ووصف ستريك ارتفاع استهلاك الكوكايين بين الشباب البالغين بأنه “مثير للقلق بشكل خاص”، مذكرا بأن هذه المادة يمكن أن تؤدي سريعا إلى الإدمان وتسبب أضرارا جسيمة بالقلب والدماغ والصحة العقلية.

يذكر أن هذه الدراسة، التي أ جريت بين أبريل ويوليو 2025 وشملت 7001 شخصا تتراوح أعمارهم بين 12 و25 عاما، عملت على تحليل تطور استهلاك المواد المشروعة وغير المشروعة بين الشباب في ألمانيا.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *