كتب في 11 أكتوبر 2021

الحسيمة.. نزع ملكية اراضي محمد عبد الكريم الخطابي ببوكيدان

الحسيمة.. نزع ملكية اراضي محمد عبد الكريم الخطابي ببوكيدان

متابعة

اصدر رئيس الحكومة السابق سعد الدين العثماني، مرسوما يقضي بنزع ملكية العديد من القطع الارضية، بجماعة ايت يوسف وعلي بإقليم الحسيمة، لتوسيع مطار الشريف الادريسي.

وتم بمقتضى هذا المرسوم الذي جاء باقتراح من وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي وبعد استشارة وزير الداخلية، الاعلان أن المنفعة العامة تقضي بتوسيع مطار الشريف الإدريسي بجماعة آيت يوسف وعلي بقيادة آيت يوسف وعلي بدائرة بني ورياغل بإقليم الحسيمة.

ويقضي هذا المرسوم تم نزع ملكية 151 قطعة ارضية، من بينها قطع ارضية في ملكية ورثة محمد بن عبد الكريم الخطابي، لمشروع توسيع مطار الشريف الادريسي، الذي انتهت فيه الاشغال قبل سنوات.

وكان مالكي هذه الاراضي قد طالبوا في الجهات المعنية، بمنحهم مستحقاتهم، وتسوية مشاكل نزع الملكية، كما وجهت النائبة البرلمانية السابقة فاطمة سعدي، في سنة 2018، سؤالها الى الحكومة أشارت فيه ان شريحة واسعة من ساكنة منطقة السواني التابعة لجماعة “ايت يوسف وعلي” تشتكي من حيف كبير طالها جراء توسيع مطار “الشريف الادريسي” على حساب ممتلكاتهم العقارية تحت طائلة نزع ملكيتها للمنفعة العامة.

وأضافت السعدي ان ذوي الحقوق يشتكون ايضا من هزالة التعويضات الممنوحة لهم مقابل نزع أراضيهم نتيجة لعملية التقويم المجحفة في حقهم والمبخسة للقيمة الحقيقية لعقاراتهم، مما يزيد من إحساسهم بالحرمان من ممتلكاتهم بكثير من التذمر حسب تعبيرها.

كما سجلت النائبة البرلمانية تماطل الجهات المعنية في اداء مستحقات أصحاب الأراضي على هزالتها على الرغم من ان عملية التوسيع قد تمت منذ زمن بعيد.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

27 أغسطس 2024

الحسيمة تتعزز بفضاء عمومي جديد للترويح عن النفس

18 أغسطس 2024

انقلاب قارب ترفيهي في الحسيمة على متنه 6 أشخاص

14 يوليو 2024

الحسيمة: غلاء الخدمات ضَيَّع السياحة صيفا

10 يونيو 2024

درك إمزورن يوقف شخصين بحوزتهما مخدر الكوكايين بإقليم الحسيمة