40 حافلة جديدة لإنهاء أزمة النقل في وجدة بدءا من 22 يوليوز
أعلنت جماعة وجدة عن تحديد يوم 22 يوليوز المقبل موعداً رسمياً لبدء العمل بأسطول الحافلات الجديد للنقل الحضري، وذلك تزامناً مع انتهاء عقد التدبير المفوض المبرم سابقاً مع شركة “موبيليس ديف”.
وجاء هذا القرار عقب اجتماع تنسيقي ترأسه والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة-أنكاد، امحمد العطفاوي، بحضور رئيس جماعة وجدة، محمد العزاوي، خصص لوضع الترتيبات التقنية واللوجستيكية النهائية لإطلاق الورش الطرقي.
وفي تصريح إعلامي، أفاد رئيس الجماعة، محمد العزاوي، بأن التدبير الجديد للقطاع سيعتمد على نموذج اقتصادي يقوم على فصل مهام اقتناء الحافلات عن مهام الاستغلال، بهدف تعزيز آليات المراقبة والتتبع من طرف السلطات المفوضة، وضمان حكامة مالية وإدارية للقطاع.
وأوضح العزاوي أن المرحلة الأولى من المشروع ستشهد تشغيل أزيد من 40 حافلة جديدة بمواصفات حديثة. وستتولى شركة التنمية المحلية الجديدة، التي تحمل اسم “تنقلات وجدة”، مهمة استغلال الشبكة وإدارة التنقلات اليومية بالمدينة بناءً على دفاتر تحملات جديدة تلزمها بالاعتماد على تقنيات متطورة لتحسين السلامة والانتظام في المواعيد، وتوسيع الشبكة لتشمل مختلف الأحياء والمحاور.
وأكد رئيس الجماعة أن هذا المشروع يندرج في إطار رؤية إستراتيجية تهدف إلى تحديث مرفق النقل العمومي وعصرنته لمواكبة التنمية الاقتصادية بعاصمة الشرق، وتلبية تطلعات الساكنة المحلية. كما من المرتقب أن تشهد المدينة حفل تدشين رسمي في التاريخ المحدد لإعطاء الانطلاقة الفعلية للأسطول الجديد بحضور السلطات المحلية والمنتخبين والفاعلين الاقتصاديين.



