كتب في 7 سبتمبر 2024

مديرية الأرصاد توضح: التساقطات الأخيرة ليست بسبب الاستمطار

مديرية الأرصاد توضح: التساقطات الأخيرة ليست بسبب الاستمطار

ناظورسيتي : متابعة

أوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية أنه، وخلافا لما تم ترويجه من طرف وسائل إعلام أجنبية، أن عملية الاستمطار الاصطناعي لبرنامج "الغيت"، فإنها تخضع لبرنامج علمي دقيق وبمعايير عالمية بحيث يتم مراقبة الحالة الجوية وتحليلها بدقة.

وكشفت المديرية أن المغرب بالفعل يستعمل عملية تلقيح السحب (الاستمطار)، بهدف زيادة نسبة التساقطات المطرية والثلجية، وتعزيز الأمن المائي ودعم القطاع الفلاحي وتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية، وكذا التخفيف من آثار الجفاف.

ونفت الجهة المذكورة أن تكون التساقطات المطرية الأخيرة بسبب الاستمطار الاصطناعي، لأن البرنامج المذكور مدعوم بتقنيات حديثة وتعاون دولي، ويعتمد على طائرات لتلقيح السحب بالإضافة إلى مولدات أرضية، حيث يتم اجتناب عمليات تلقيح السحب في الحالات القصوى التي يمكن أن تشكل خطورة.

وأكدت مديرية الأرصاد الجوية أنه خلال الحالات الجوية القصوى التي عرفتها مناطق الأطلس والسفوح الجنوبية الشرقية خلال هذا الشهر لم يتم تلقيح السحب.

وأضافت المديرية العامة للأرصاد الجوية موضحة أن البرنامج يتوفر على 20 موقعا أرضيا مجهزا بمولدات أرضية لتلقيح السحب موزّعة على ثلاثة مراكز بني ملال، أزيلال والحاجب، كما أن برنامج الغيث يتوفر على وسائل أخرى للمراقبة مثل مقياس الإشعاع وجهاز قياس كميات الأمطار وأنظمة المراقبة في المراكز والمواقع.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

21 سبتمبر 2024

عملية نوعية للدرك الملكي تضرب تجارة المخدرات في أركمان

21 سبتمبر 2024

كارثة فيضانات في طاطا تسفر عن خسائر بشرية ومادية فادحة

21 سبتمبر 2024

هل يصل سعر زيت الزيتون إلى 150 درهما؟

21 سبتمبر 2024

حكيم زياش يهاجم سياسات الحكومة المغربية تجاه فلسطين