كتب في 7 أكتوبر 2023

خبير.. هكذا يمكن للمغاربة تجنب انتشار بق الفراش

خبير.. هكذا يمكن للمغاربة تجنب انتشار بق الفراش

ناظورسيتي: متابعة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب عن تفعيل نظام اليقظة الصحية لمواجهة أي احتمال لتسرب حشرة بق الفراش إلى التراب الوطني. جاء هذا الإعلان على خلفية انتشار كبير لحشرة بق الفراش في باريس وبعض المدن الفرنسية خلال الأيام الأخيرة، مما أثار القلق من انتقال هذه الحشرة إلى المغرب عبر الوسائل المختلفة.

تعيش العاصمة الفرنسية باريس وبعض المدن الفرنسية الأخرى حالة من الذعر بسبب انتشار كبير لحشرة بق الفراش في الأماكن العمومية والمنازل، مما دفع ببعض السكان إلى التخلي عن أفرشتهم المنزلية وملابسهم.

وقد أظهرت مقاطع فيديو تداولت على منصات التواصل الاجتماعي حشرات بق الفراش وهي تتحرك بكثافة في المترو والحافلات وحتى القطارات العالية السرعة.

وفي هذا السياق، أشار الخبير الزراعي رياض وحتيتا إلى أن حشرة بق الفراش تنتشر بسرعة في الأماكن ذات الرطوبة المرتفعة، ونظرا لكون باريس مدينة سياحية تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، فإن انتشار هذه الحشرة قد يكون سببه قدوم الزوار من مناطق أخرى حاملين معهم الحشرة.

وأوضح الخبير أن دورة تكاثر حشرة بق الفراش قصيرة جدا، حيث لا تزيد عادة عن 15 يوما، وأن الحشرة البالغة يمكنها أن تلقح أكثر من 10 مرات في اليوم. وأشار إلى أن لذغة بق الفراش قد تسبب التهابات خطيرة في الجلد وتؤثر على الجهاز التنفسي للإنسان.

وفي هذا السياق، دعا الخبير إلى ضرورة تفعيل نظام اليقظة الصحية لمواجهة أي احتمال لتسرب حشرة بق الفراش إلى التراب المغربي. وأشار إلى أن الحشرة يمكن أن تنتقل عبر الأمتعة والملابس، لذا يجب أخذ الاحتياطات اللازمة عند استقبال الزوار القادمين من الخارج والتأكد من نظافة الأمتعة والملابس المستوردة.

وتشدد وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب على أهمية فحص ومراقبة وسائل النقل المختلفة التي تدخل أو تخرج من الحدود الوطنية بشكل دوري وفقا لإجراءات المراقبة الصحية على الحدود الوطنية والمعايير الدولية.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

12 مايو 2024

اعتقالات بالجملة بسبب المأكولات الفاسدة

8 مايو 2024

إيقاف ستيني بحوزته كميات مهمة من “الحشيش”

28 ديسمبر 2023

الاعلان عن القائمة النهائية للمنتخب المغربي في كأس افريقيا

29 أكتوبر 2023

صور.. حجز سيارتين و 500 كلغ من الحشيش