كتب في 7 أكتوبر 2023

بعد نفاذها في أوروبا.. المغرب يوقف تصدير زيت الزيتون حتى لا يرتفع سعرها

بعد نفاذها في أوروبا.. المغرب يوقف تصدير زيت الزيتون حتى لا يرتفع سعرها

ناظورسيتي: متابعة

وافق محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على مقترح تقدمت به الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية، بخصوص منع تصدير مادة زيت الزيتون إلى الخارج.

ويأتي هذا المقترح بعدما عرفت أسعار زيت الزيتون مستويات قياسية على الصعيد الوطني خلال الأشهر الأخيرة، حيث وصل سعر اللتر الواحد إلى 120 درهما في عدد من المدن المغربية، وذلك انتقال ثمن الكيلوغرام الواحد من الزيتون من 5 دراهم في السنوات الماضية، إلى ما بين 10 و12 درهما خلال هذه السنة، بسبب موجة الجفاف التي عرفتها المملكة.

بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، اثنى على القرار/ المبادرة بمنع التصدير زيت الزيتون خارج المغرب.

وقال ذات المهني: “يحدث هذا لأول مرة”، مضيفا: “إذا تركنا الأمور على حالها ستحدث ثورة على مستوى الأسعار، حيث سيصل زيت الزيتون إلى 200 درهما للتر الواحد، إذ سيصبح منتوجا نادرا وعملة صعبة”.

وسعيا للتهفيض من تبعات ارتفاع أسعار زيت الزيتون السلبية على القدرة الشرائية للمواطنين، بعدما اشتعلت منذ أشهر في الأسواق الوطنية، صادق محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على المقترح الذي قدمته الجهة النقابية على يد رئيسها رشيد بنعلي، رئيس حول وقف تصدير مادة زيت الزيتون إلى الخارج.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

12 مايو 2024

اعتقالات بالجملة بسبب المأكولات الفاسدة

8 مايو 2024

إيقاف ستيني بحوزته كميات مهمة من “الحشيش”

28 ديسمبر 2023

الاعلان عن القائمة النهائية للمنتخب المغربي في كأس افريقيا

29 أكتوبر 2023

صور.. حجز سيارتين و 500 كلغ من الحشيش