كتب في 6 أبريل 2023

حزب إسباني يحشد موكب سيارات بمليلية لإعادة الحياة إلى معبر بني أنصار

 

 

يعتزم المئات من قاطني مدينة مليلية المحتلة التحرّك في موكب سيارات حاشد يجوب عدداً من شوارع المدينة انطلاقا من مقبرة المسلمين في اتجاه معبر بني أنصار، حيث سيتم تنظيم وقفة احتجاجية، للمطالبة بالتعجيل بإعادة تنشيط المكتب الجمركي والدعوة إلى وضع اتفاقية جديدة لحسن الجوار مع المغرب.

 

 

الموكب الذي دعا إليه رئيس حزب “التحالف من أجل مليلية”، مصطفى أبرشان، من المتوقّع حسب تصريحات أدلى بها في ندوة صحافية، الثلاثاء، أن ينطلق في الساعة الثالثة والنصف من زوال الجمعة 14 أبريل المقبل، ويُشارك فيه ما يقارب ألف شخص و150 مركبة، تتقدّمهم فعاليات سياسية ومدنية وهيئات ممثلة للتجار.

 

 

وتأتي هذه الخطوة، وفق أبرشان، بعد وقفة احتجاجية نظمها الحزب ذاته أمام الكونغرس الإسباني مارس الماضي للغرض ذاته، وذكّر خلالها بمطالب مجموعة من التنظيمات التي توافقه الرأي، والمتمثّلة أساساً في ما تصفها بـ”عودة الحياة إلى معبر بني أنصار كما كانت عليه في السابق”.

 

 

 

واستنكر الحزب “عدم وفاء” الحكومة الإسبانية بوعودها تجاه سكان مليلية المحتلة، منذ توصلها بهذه المطالب قبل أربع سنوات. وقال مصطفى أبرشان: “الحكومة وعدت بمكتب جمركي تجاري ومعاهدة حسن جوار، لكن ذلك لم يتم، بل على العكس تمامًا نشعر بأننا لن نحظى بشروط العبور السابقة مرة أخرى، التي تحترم حقوق الإنسان والسيولة والأمن والعادات والتنمية والتعاون”.

 

 

وكان “التحالف من أجل مليلية” وضع مع باقي التنظيمات المساندة له وثيقة في الكونغرس الإسباني يطالب فيها بـ”مراجعة وتكييف” معاهدة حسن الجوار بين إسبانيا والمغرب، بما يضمن لسبتة ومليلية فيها “وجهة نظر”.

 

 

وجاء في الوثيقة ذاتها: “نريد أن نُعامل كجيران جيدين حقًا”، مع التذكير بأن قِدم معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع المملكة المغربية، المبرمة في الرباط عام 1991، ودخلت حيّز التنفيذ بعد نشرها في الجريدة الرسمية في فبراير 1993، أي قبل 30 عاماً، “يستوجب تعديلها”.

 

 

وفي هذا الصدد، طالبت الهيئات ذاتها في المقام الأول “بحدود مع جميع الضمانات، حدود آمنة وسلسة، حدود تسمح بعبور الأشخاص والبضائع، في إطار الشروط الصحية والجمركية، وتوريد المنتجات الغذائية للأفراد أو الاستهلاك الشخصي ضمن الشروط الخاصة بعبور الركاب”.

 

 

ويشدّد حزب التحالف من أجل مليلية على أن هدف هذه التحركات هو “ضمان المنفعة المتبادلة لكلا البلدين، وتحقيق التفاهم والرفاهية والتعاون بينهما، والتمكن من إيجاد نموذج اقتصادي لمليلية لا يضر بالمغرب”، بحسبه.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

18 مايو 2024

مرصد أوكايمدن يشارك في اكتشاف جديد غير مسبوق

18 مايو 2024

بين سبورتس تفقد أحد مراسليها

18 مايو 2024

أهم البذور للتغلب على حرارة الطقس والوزن الزائد

18 مايو 2024

بمكونات طبيعية اصنعي كريمات لتنعيم اليدين في فصل الصيف