كتب في 5 أبريل 2023

قريبا ممرضات من الفيلبين في مستشفيات المغرب

أعلنت سفارة الفلبين بالمغرب عن اقتراب عقد اتفاق تعاون عمالي من شأنه حماية حقوق أكثر من 4600 عامل فلبيني في المغرب، مبرزة أيضا رغبة المملكة في استقدام ممرضات وممرضين للعمل.

وفي هذا الإطار، قال ليزلي باجا، سفير الفلبين لدى المغرب، لوكالة الأنباء الفلبينية، إن “الاتفاقية يمكن أن تساعد في حماية عمالنا هنا وتفتح السوق أيضا للمهنيين للعمل في المغرب”، مشيرا إلى أن الصفقة ستكون في شكل مذكرة تفاهم، اقترحها الجانب المغربي وتأخذ في الاعتبار “بعض الجوانب الأساسية لمخاوفنا بشأن الهجرة والعمل”.

وأضاف: “على الرغم من أنها مجرد مذكرة تفاهم، فهي خطوة أولى جيدة حتى نتمكن من الارتقاء بها إلى مستوى آخر بعد ذلك”، مشيرا إلى أن المحادثات الرسمية لم تبدأ بعد، “لكن السفارة تنسق بشكل وثيق مع دائرة العمال المهاجرين لبدء ذلك في أقرب وقت ممكن، ونأمل أن يتم خلال العام”.

ويعمل أكثر من 4600 فلبيني في المنازل وصالونات التجميل ومشاريع البناء والمطاعم في المغرب، وهناك اهتمام متزايد في المغرب بتوظيف ممرضات فلبينيات.

وقال السفير: “لقد فوجئت أثناء أحد الاجتماعات، الأسبوع الماضي، حينما تم أخباري بأنه يمكن استقدام ممرضات فلبينيات للعمل في المغرب”، موردا: “يجب أن تكون هناك آلية؛ لأن اللوائح في الوقت الحالي لا تسمح، إذا لم أكن مخطئا، للممرضات الأجنبيات بالعمل هنا، لكن إذا فتحوا السوق فسيكون ذلك جيدًا”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

18 مايو 2024

مرصد أوكايمدن يشارك في اكتشاف جديد غير مسبوق

18 مايو 2024

بين سبورتس تفقد أحد مراسليها

18 مايو 2024

أهم البذور للتغلب على حرارة الطقس والوزن الزائد

18 مايو 2024

بمكونات طبيعية اصنعي كريمات لتنعيم اليدين في فصل الصيف