كتب في 31 مارس 2023

لهذا السبب يعيش المغرب موجة الحرارة.. و”انخفاض تدريجي” نهاية الأسبوع

موجة حر غير معهودة حذرت منها الأرصاد الجوية شهدتها عدد من أقاليم المملكة، لاسيما بالوسط والجنوب، خلال الأسبوع الجاري، لامست الأربعين درجة مئوية في بعض المناطق، وهو مستوى لا يسجل خلال هذه الفترة من السنة التي تتزامن وبداية فصل الربيع المتّسم في العادة باعتدال درجات الحرارة وتوازن حالة الطقس.

وتثير موجات الحرارة، خلال مطلع فصل الربيع، مخاوف جدّية في الأوساط الفلاحية بالمغرب، لا سيما مع شح الأمطار طيلة شهر مارس 2023. كما قد يتسبب التعرض لضربات الشمس الناتجة عن حرارة مفرطة في متاعب صحية للعديد من الفئات، خصوصا في خضم تزامنها مع شهر الصيام.

وكانت آخر نشرة إنذارية من “مستوى يقظة برتقالي” أصدرتها المديرية العامة للأرصاد الجوية توقعت “تسجيل درجات حرارة عليا تتراوح ما بين 36 و38 درجة بكل من الفقيه بن صالح، واليوسفية، ومراكش، وأكادير إيداوتانان، وشتوكة-آيت باها، وإنزكان آيت ملول، وطانطان، وطرفاية، وشيشاوة”. و”ما بين 38 و41 درجة بكل من أوسرد، وطاطا، وأسا-الزاك، والسمارة، وتارودانت، والعيون، وبوجدور، وواد الذهب”، طيلة أغلب أيام الأسبوع الذي نشرف على توديعه.

تفسيرات

عن أسباب ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الأيام والتوقعات الجوية المقبلة، قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، إن “الحالة الجوية بالمغرب تعرف خلال هذه الأيام ارتفاعا مُهمّا في درجات الحرارة، خصوصا بجنوب ووسط البلاد، حيث تجاوزت المعدل الموسمي بـ5 إلى 10 درجات، خاصة أننا مازلنا في بداية فصل الربيع”.

ولفت يوعابد، في تصريح لهسبريس، إلى أن “درجات حرارة قصوى مسجلة بلغت يوم الأربعاء (29 مارس) 38.9 درجة بأكادير، و37.8 درجة بتارودانت، و40.2 درجة بالسمارة، و37.2 درجة بكلميم”، منبها إلى أنها “تجاوزت بذلك الرقم القياسي الشهري الذي تم تسجيله في الفترة نفسها من العام المنصرم”.

ويعزى ارتفاع درجات الحرارة في هذه الفترة، حسب تفسيرات الأرصاد الجوية، إلى “تمركز المرتفع الآصوري بشمال غرب البلاد ونشاط المنخفض الصحراوي بالجنوب، مما عمل على تكون تيار جنوب شرقي أدى إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى ساهمت في ارتفاع درجات الحرارة بمعظم مناطق البلاد، خاصة المناطق الجنوبية والوسطى”.

“انخفاض تدريجي مع طقس حار نسبيا”

بالنسبة للتوقعات الجوية، من المنتظر أن تشهد درجات الحرارة انخفاضا تدريجيا بدءا من أول أيام شهر أبريل، مع استمرار الطقس الحار نسبيا فوق كل من السهول الممتدة غرب الأطلس، داخل الأقاليم الجنوبية وكذا بمنطقة سوس، بحسب يوعابد.

وأشار المسؤول ذاته إلى أن “درجات الحرارة ستتراوح نهاية هذا الأسبوع ما بين 19 و26 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وبالقرب من السواحل، وما بين 24 و32 درجة بشرق البلاد، وما بين 29 و35 درجة بالسهول الداخلية لشمال البلاد وهضاب الفوسفاط. وستتأرجح ما بين 30 و37 درجة بكل من الرحامنة وتانسيفت وعبدة والشياضمة وجنوب-شرق البلاد، وسيكون الطقس حارا مع درجات الحرارة ما بين 36 و41 درجة بالمناطق الداخلية لسوس وجنوب البلاد”.

بالنسبة للمناطق التي تشملها الموجة الحرارية وساكنتها، أوصى المتحدث لهسبريس بـ”الحيطة والحذر وعدم التعرض كثيرا لأشعة الشمس مباشرة، خصوصا خلال فترة الظهيرة، واللجوء الى الظل ما أمكن، والانتباه إلى الأطفال والمسنين، مع الحرص على شرب الماء والسوائل خلال فترة الفطور والسحور”.

وخلص يوعابد إلى أن “الطقس الحار سيستمر عموما بجنوب البلاد، بينما ستنخفض درجات الحرارة بشمال ووسط المملكة مع بداية الأسبوع المقبل”.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

18 مايو 2024

الاستئناف التونسي يقرُّ الحكم بسجن الغنوشي 3 سنوات

18 مايو 2024

بيع منديل ليو ميسي في مزاد علني

18 مايو 2024

السجن 45 عاماً لمُدان بقتل مُسنّ بريطاني رداً على حرب غزة

18 مايو 2024

مسلمو فرنسا يشكون الاختناق ويتمنون المغادرة