كتب في 10 يونيو 2024

وزير الفلاحة يشرف على إطلاق مشاريع تنموية بإقليم الحسيمة

وزير الفلاحة يشرف على إطلاق مشاريع تنموية بإقليم الحسيمة

ناظورسيتي: متابعة

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، محمد الصديقي، بزيارة ميدانية إلى إقليم الحسيمة اليوم الأحد، 09 يونيو 2024، حيث أشرف رفقة عامل الإقليم، الحسن الزتوني، على إطلاق عدة مشاريع تنموية ضمن استراتيجية الجيل الأخضر. وشهدت الزيارة حضور عدد من المسؤولين والفاعلين المحليين، الذين كانوا جزءا من الجهود المبذولة لتعزيز التنمية الفلاحية والقروية في المنطقة.

بدأت الزيارة بإطلاق البرنامج الاستثماري للفترة 2024-2025، الذي يهدف إلى تعزيز التنمية الفلاحية والقروية على مستوى الإقليم. تضمن البرنامج توزيع شاحنات صهريجية في جماعة بني بوفراح، وذلك في إطار البرنامج الوطني للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية.

شملت هذه المبادرة جماعات سنادة، وعبد الغاية السواحل، وزاوية سيدي عبد القادر، وشقران، وتفروين، وسيدي بوتميم، وإساكن، وبني عمارت، وبني بوفراح، وبني جميل مكصولين، وآيت قمرة، وبني عبد الله، والرواضي، وإمرابطن، وإزمورن، وذلك لضمان توفير المياه الضرورية وتعزيز استدامة الموارد المائية في هذه المناطق.

وفي إطار مشروع دعم تعاونيات تربية النحل، أشرف الوزير على توزيع معدات تربية النحل على 30 تعاونية تضم 150 مستفيدا من جماعتي سيدي بوزينب وبني عمارت. يهدف هذا المشروع إلى تحسين إنتاج العسل وتثمينه، وتنظيم سلسلة الإنتاج، ودعم جهود التسويق. بالإضافة إلى تحسين دخل مربي النحل، يسعى المشروع إلى الحد من الهجرة القروية عن طريق خلق فرص اقتصادية محلية مستدامة.

كما شهدت الزيارة إطلاق مشروع غرس 630 هكتارا من نبات الصبار المقاوم للحشرة القرمزية في إطار برنامج الفلاحة التضامنية للفترة 2024-2025.

يهدف هذا المشروع إلى دعم الفلاحين الصغار في المناطق الجبلية التابعة لـ 12 جماعة ترابية في الإقليم، من خلال توفير محصول بديل ومستدام يمكن أن يساهم في تحسين الدخل المحلي وتعزيز الأمن الغذائي.

تضمنت الزيارة أيضا إعطاء انطلاقة لأشغال تهيئة المسالك القروية في منطقتي أربعاء تاوريرت وبني بوفراح على طول 6 كيلومترات. هذه المشاريع تأتي ضمن برنامج تهيئة المسالك القروية بالإقليم للفترة 2023-2025، وتهدف إلى تحسين البنية التحتية القروية وتسهيل وصول السكان إلى الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة، وتوفير طرق آمنة وفعالة لنقل المنتجات الزراعية.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

10 يونيو 2024

درك إمزورن يوقف شخصين بحوزتهما مخدر الكوكايين بإقليم الحسيمة

9 يونيو 2024

حملة أمنية مكثفة في السوق الأسبوعي بإمزورن

19 مايو 2024

المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يزور مستشفى الحسيمة

12 مايو 2024

برمجة 15 رحلة جوية مباشرة إلى مطار الحسيمة من هذه المطارات الأوروبية