كتب في 2 أغسطس 2024

وزارة التجارة والصناعة نتفاعل ايجابيا مع تظلمات المستوردين بخصوص شهادة المنشأ

وزارة التجارة والصناعة نتفاعل ايجابيا مع تظلمات المستوردين بخصوص شهادة المنشأ

ناظورسيتي

اجتمع رئيس رابطة المستثمرين، أول أمس الاثنين، رفقة بعض الأعضاء في الجمعية مع مسؤولين من مديرية الصناعة والتجارة بمقر الوزارة المكلفة بقطاع التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي بالرباط، لمناقشة مشاكل شواهد المنشأ (EUR 1).

وطرح أعضاء الرابطة مشاكلهم مع شواهد المنشأ بفعل الرقابة البعدية التي تمارسها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، من خلال التأكد من صحتها، حيث بعد أن تراسل هذه الأخيرة نظيرتها الاسبانية بشأن بعض تلك الشواهد غالبا ما يأتي الجواب غير متوقع، حيث تؤكد السلطات الاسبانية المختصة أن بعض السلع المتعلقة بتلك الشواهد تظهر أنها غير أوربية المنشأ، ولا تستوفي الشروط التفضيلية حسب الاتفاقية المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

هذا المشكل يضع المستوردين المغاربة في مشكل مع الجمارك المغربية، حيث يجبرون بأداء الرسوم والمكوس الجمركية التي سبق أن استفادوا منها قبل ما يزيد عن ثلاث سنوات من عمليات الاستيراد. والسبب هو أن الجمارك الاسبانية المكلفة بتسليم شواهد المنشأ (EUR 1) تسلمها دون التحقق من منشأ تلك السلع وقبل أن تتأكد من كون السلع أوربية المنشأ.

وكان هذا اللقاء فرصة لاقتناع المسؤولون بالوزارة المكلفة بالصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي بأحقية وسلامة مظلومية المستوردين، وأبدو استعدادهم للوقوف إلى جانبهم لحل هذا المشكل العويص؛ طالبين من المستوردين أن يراسلوا الوزارة المكلفة بالخارجية بشأن الموضوع، نظرا لحساسيته ونظرا لارتباطه بالعلاقات الرابطة بين المملكة المغربية والمملكة الاسبانية.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

توقيف 6 أشخاص في مداهمة لوكر دعارة بالناظور

22 سبتمبر 2024

فضيحة جديدة تهز قطاع القمح المدعوم في المغرب

22 سبتمبر 2024

البرتغال تفرض سيطرتها وتفوز على المغرب ولعنة الإصابات تتواصل

22 سبتمبر 2024

الدرهم المغربي ينخفض مرة أخرى أمام الأورو