كتب في 16 أغسطس 2024

مطالب بحماية عمال البناء والمزارع من مخاطر الإجهاد الحراري

مطالب بحماية عمال البناء والمزارع من مخاطر الإجهاد الحراري

ناظور سيتي: مريم محو

نبهت المنظمة الديمقراطية للشغل، إلى خطورة الإجهاد الحراري وموجات الحر الشديد، على صحة العاملات والعمال بالمغرب.

وسجلت المنظمة، في بيان لها يتوفر ناظور سيتي على نسخة منه، بقلق شديد ضعف الوسائل والتدابير الوقائية والاحترازية، التي من شأنها حماية العاملات والعمال ضد أخطار الإجهاد الحراري وضمان بيئة عمل آمنة وصحية في العديد من الشركات والمقاولات والمشاتل الزراعية والأوراش الكبرى.

وشدد المصدر ذاته، على أن فئات واسعة من العمال والعاملات بالمغرب، لاسيما الذين يشتغلون في أعمال شاقة ويتعرضون فيها بشكل مباشر للحرارة المفرطة وضربات الشمس، منهم العاملين في مجال البناء والطرقات والذين يقومون بأعمال الحفر والأعمال الزراعية وغيرها، تواجه بشكل مقلق أخطار الإجهاد الحراري.

وأضافت المنظمة، أن هؤلاء العمال والعاملات، معرضون للخطر مع الإجهاد الحراري والتأثيرات الصحية التي لها علاقة بالعمل في درجات الحرارة العالية، إن كان داخل المصانع أو تحت أشعة الشمس المباشرة.

وسجلت، أنه وفقا لنشرات الأرصاد الجوية، فإنه من المتوقع أن تستمر درجات الحرارة في الارتفاع، ما يعني وجود خطر الإصابة بضربات الشمس، لافتة إلى التحديات غير المسبوقة التي أصبحت تخلقها الحرارة المفرطة في ظل التغيرات المناخية، للعمال على مدار السنة، وليس فقط خلال فترة الصيف التي تشهد موجات الحر الشديد.

ودعت المنظمة الديمقراطية للشغل، وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات إلى اتخاذ تدابير عاجلة من أجل حماية هذه الفئات من العمال قبل وقوع الكارثة، مؤكدة على وجوب اتخاذ القرارات الضرورية للتعامل مع معدلات التغيير والارتفاعات غير المسبوقة في درجات الحرارة، التي تعرض آلاف العاملات والعمال لأخطار العاملات والعمال لأخطار الإصابة بالعديد من الأمراض.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

مصرع شخص وإصابة آخرين في حادثة سير مروعة ضواحي مدينة العروي

22 سبتمبر 2024

أمن الناظور يضع حداً لمبحوث عنه في قضية سرقة محل تجاري

22 سبتمبر 2024

وزارة التجهيز تكشف عدد الطرق المتضررة بالجنوب الشرقي بسبب السيول الجارفة

22 سبتمبر 2024

المغرب يشدد إجراءات التفتيش على الهواتف المحمولة في المطارات لهذا السبب