كتب في 1 أكتوبر 2024

مستشفى متنقل لجراحة العيون..شراكة بين مركز مغربي للتطوع وجمعية ألمانية

تم اليوم يومه الاثنين 30 شتنبر الجاري، بمقر قنصلية المملكة المغربية، بمدينة فراكنفورت الألمانية، التوقيع على برتوكول تعاون بين المركز المغربي للتطوع والمواطنة وجمعية الإنسانية أولا بألمانيا (first Humanity .

وتتضمن الاتفاقية التي ستمتد على خمس سنوات، تتجدد تلقائيا، عدة مجالات من بينها المجال الصحي، ويهم وضع رهن إشارة المركز مستشفى متنقل لجراحة العيون لإزالة الجلالة، وتوفير الكراسي المتحركة، عكاكيز ومشايات للعجزة، وذلك إلى جانب المجال المائي، ويتعلق بحفر الآبار وتجهيزها بمضخات تشتغل بالألواح الشمسية لرفع المياه دعما للطاقة الخضراء.

وفي المجال التعليمي، تم الاتفاق على توزيع الحقائب المدرسية والكتب، بالإضافة إلى تجهيزات تقنية لتعليم المعاقين ذهنيا. في حين هم مجال الرعاية الاجتماعية، تجديد أفرشة، وسادات وأغطية النوم، لفائدة نزلاء دور الرعاية الاجتماعية. ويشمل المجال التضامني، توفير أضاحي بمناسبة عيد الأضحى.

حضر حفل التوقيع خليفة ايت الشايب، قنصل المملكة المغربية بمدينة فرانكفورت، ومحمد حارتر، ومنور عبيد ومحمد جازب عن جمعية الإنسانية أولا، ومحمد العصفور، رئيس المركز المغربي للتطوع والمواطنة ورؤساء كل من جمعية الفتح بمدينة اوفنباخ، وجمعية التويزة، وجمعية شبكة الكفاءات بألمانيا.

وقال محمد العصفور، رئيس المركز المغربي للتطوع والمواطنة، إن هذه الاتفاقية تأتي تتويجا للدبلوماسية التضامنية التي تبناها المركز منذ تأسيسه، كما أن هذا التوقيع يأتي بعض المبادرتين التضامنيتين التي نظمها المركز بتعاون مع جمعية الإنسانية أولاهما بمناسبة الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز يوم 09 شتنبر 2023، حيث تم توفير 100 خيمة و 20 كرسي متحرك بالإضافة 20 عكاكيز/مشايات تضامنا مع متضرري زلزال الحوز، في إطار التعبئة الوطنية الشاملة والاستثنائية والتطوع التلقائي للمجتمع المغربي بكل فئاته وتضامن الدول الشقيقة، والتي مكنت المملكة المغربية آنذاك من تجاوز المحنة.

أما المبادرة الثانية، فكانت مبادرة عيد الأضحى 1445ه/2024 والتي كانت تحث شعار ” عيد الأضحى : فرصة لترسيخ قيم المواطنة، وروح التطوع لتقوية التماسك المجتمعي “، والتي همت حوالي أكثر من 1500 ( ألف وخمسة مائة ) نزيل ونزيلة من مسنين ومسنات، وأيتام ويتيمات وطفلات وأطفال متخلى عنهم وأطفال في تماس مع القانون، موزعين على 15 مؤسسة ومركب للرعاية الاجتماعية موجدين بجهتي الدار البيضاء – سطات والرباط سلا القنيطرة.

ومن جانبه، أعرب محمد زبير رئيس مجلس إدارة منظمة الإنسانية أولاً ألمانيا، عن اعتزازه بالوقوف إلى جانب المغاربة لمساعدة المحتاجين – سواء كان ذلك من خلال توفير الرعاية الطبية أو حفر الآبار أو مساعدة الفقراء في المجتمع.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

1 أكتوبر 2024

دولة إفريقية تعلن وفاة 8 أشخاص بفيروس خطير

1 أكتوبر 2024

الإعلان عن استمرار ارتفاع حالات الإصابة بمرض الجدري

1 أكتوبر 2024

مساعي “الفرصة الأخيرة”..إجراءات جديدة لتجاوز أزمة كليات الطب

30 سبتمبر 2024

الهولدينگ الملكي يستحوذ على شركة منافسة لـ “نوتيلا”