كتب في 24 أغسطس 2024

مركز أمريكي يكشف عدد اليهود المغاربة المقيمين في إسرائيل

مركز أمريكي يكشف عدد اليهود المغاربة المقيمين في إسرائيل

ناظورسيتي :

كشف مركز "بيو" الأمريكي المتخصص في الأبحاث الاجتماعية، في تقرير تناول من خلاله التركيبة الدينية للمهاجرين في العالم، أن "اليهود يشكلون 0,2 في المائة من سكان العالم، ويمثلون 1 في المائة من مجموع المهاجرين الدوليين"، مشيرا إلى أن حوالي نصف المهاجرين اليهود الحاليين في العالم، البالغ عددهم 3 ملايين شخص، يعيشون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخاصة في إسرائيل.

وسجل المصدر ذاته أن أوروبا هي ثاني أكثر مناطق المقصد شيوعا بالنسبة للمهاجرين اليهود بنسبة 21 في المائة منهم، تليها أمريكا الشمالية بنسبة 16 في المائة، بينما تعيش مجموعات صغيرة من المهاجرين اليهود في مناطق أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أو آسيا والمحيط الهادئ، وعدد قليل جدا منهم يقيمون في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وسجل مركز الأبحاث ذاته أنه اعتبارا من عام 2020، يقيم حوالي 1,5 مليون يهودي ولدوا في أماكن أخرى في إسرائيل، ويشكلون ما يزيد قليلا عن نصف جميع المهاجرين اليهود في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أن من بينهم 170 ولدوا في الجمهوريات السوفيتية السابقة، و160 ألفا منهم ولدوا في المغرب، فيما ازداد حوالي 150 ألفا منهم في روسيا.

وكشفت تقرير المركز إلى هجرة حوالي 200 ألف يهودي من المغرب إلى إسرائيل في العقود السابقة، معظمهم ما زالوا موجودين في إسرائيل، ولم يبق سوى بضع آلاف منهم في هذه الدولة ذات الأغلبية المسلمة، مسجلا انتقال عدد من اليهود من دول أخرى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكذا من إثيوبيا إلى الدولة العبرية.

المركز ذاته المتخصص في الأبحاث الاجتماعية لفت إلى انخفاض عدد اليهود المولودين في الخارج الذين يعيشون في الأراضي الفلسطينية في العقود الثلاثة الماضية، من 80.000 إلى 50.000، حيث إن المستوطنين اليهود الذين وصلوا إلى إسرائيل ما بين سنتي 1970 و1980، كانوا عند مشارف نهاية حياتهم خلال هذه الفترة.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

وزارة التجهيز تكشف عدد الطرق المتضررة بالجنوب الشرقي بسبب السيول الجارفة

22 سبتمبر 2024

المغرب يشدد إجراءات التفتيش على الهواتف المحمولة في المطارات لهذا السبب

22 سبتمبر 2024

مصرع شخص وإصابة آخرين في حادثة سير مروعة بين العروي وتزطوطين

21 سبتمبر 2024

دعوات تحريضية جديدة على منصات التواصل الاجتماعي لاقتحام سبتة المحتلة