كتب في 7 أكتوبر 2024

مجلس جهة مراكش يصادق على مجموعة من الاتفاقيات والمشاريع الهامة بدورة اكتوبر

عقد مجلس جهة مراكش أسفي دورته العادية لشهر أكتوبر صبيحة يومه الإثنين 07 أكتوبر الجاري بمقر الجهة برئاسة سمير كودار رئيس المجلس وبحضور والي وعمال أقاليم الجهة.

وقد استهل المجلس هذه الدورة بتقديم تقرير إخباري حول أنشطة رئاسة مجلس الجهة طبقا للمادة 110 من القانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات، كما تم إطلاع المجلس على الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الجهة، بعد ذلك قدم مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع عرضا حول إنجازات وسير عمل الوكالة.

إثر ذلك صادق المجلس بالإجماع على مشاريع اتفاقيات شراكة متعلقة بتسوية العقارات قصد استغلال وتدبير مشاريع التزويد بالماء الشروب بمراكز ودواوير الجماعات الترابية بكل من عمالة أقاليم مراكش، اسفي، الصويرة، الرحامنة، قلعة السراغنة اليوسفية.

وتعزيزا لمسار الشراكة والتعاون بين الجهة والقيادة الجهوية للدرك الملكي، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة وتعاون بين الجهة مراكش أسفي ومؤسسة العمران والقيادة الجهوية للدرك الملكي، وكذا مشروع مقرر يقضي باقتناء البناية الخاصة بمؤسسة العمران بتامنصورت لفائدة الدرك الملكي.

وبخصوص مشاريع التنمية الاقتصادية، صادق المجلس خلال هذه الدورة التي حضرها عدد من رؤساء المصالح اللاممركزة على مشروع القانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية الخاصة بتدبير المناطق الصناعية بالجهة، فضلا عن مشروع النظام الأساسي للبث في إحداث شركة التنمية المحلية ”مراكش للتهيئة”، واتفاقية شراكة من أجل خلق وتطوير المنطقة الصناعية للجماعة الترابية خط أزكان بإقليم أسفي.

وفي الشأن الاجتماعي، صادق المجلس بإجماع أعضائه الحاضرين على اتفاقية شراكة بين الجهة والجامعة المغربية لكرة القدم من أجل إنعاش رياضة كرة القدم بالجهة، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة بين الجهة ومؤسسة تسيير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين، وهي اتفاقية تتعلق بتسيير الأقسام الجهوية للمركز الوطني محمد السادس للمعاقين بمدينتي مراكش أسفي، كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين الجهة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من أجل إحداث الأحياء الجامعية.

وبخصوص المشاريع البيئية، صادق المجلس على مشروع تعديل اتفاقية شراكة من أجل تعزيز شبكة رصد جودة الهواء بجهة مراكش أسفي، وكذا اتفاقية شراكة لدعم التأهيل البيئي لقطاع الفخار واقتناء الأفرنة الغازية على مستوى إقليم الحوز.

الدورة التي تميزت بالمصادقة على ميزانية المجلس وكذا الميزانية الملحقة الخاصة بدار المنتخب برسم االسنة المالية 2025 ، شهدت أيضا عرض مشروع اتفاقية شراكة خاصة بإصلاح أضرار الفيضانات بالطريق القروية الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 203 والطريق الوطنية رقم 7 بالجماعة الترابية ويركان بإقليم الحوز وتقوية ومعالجة محيط الطريق القروية الرابطة بين الطريق الجهوية 203 ودوار أغبار بالجماعة الترابية أغبار بإقليم الحوز.

وفي ختام أشغال هذه الدورة تم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الجهة ومقاطعة ماكويني الكينية بحضور رئيس المقاطعة وممثلي سفيري البلدين.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

7 أكتوبر 2024

بمواكبة امنية كبيرة.. مسيرة حاشدة بمراكش تخلد الذكرى الاولى لانتفاضة الاقصى +صور

7 أكتوبر 2024

تهريب الدراجات المسروقة يقود مواطن فرنسي للاعتقال بمراكش بمراكش

7 أكتوبر 2024

“بينيا كازا مدريديستا” تدافع عن مغربية الصحراء من قلب سانتياغو برنابيو

7 أكتوبر 2024

سابقة.. المجلس الجماعي لمكناس يصادق بالأغلبية المطلقة على ملتمس إقالة الرئيس