كتب في 24 أكتوبر 2024

ماكرون يدعو إلى وقف إطلاق النار في لبنان

دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم (الخميس)، إلى وقف إطلاق النار في لبنان، وعبر عن شعوره بالأسف لأن إيران زجت بـ«حزب الله» في مواجهة مع إسرائيل.

وقال خلال افتتاح «المؤتمر الدولي لدعم لبنان»، الذي تستضيفه باريس ويهدف إلى جمع نحو 500 مليون يورو لمساعدة النازحين بسبب النزاع، إن فرنسا ستدعم لبنان بمائة مليون يورو. وأضاف: «يجب أن تتوقف الحرب في أسرع وقت ممكن»، موضحاً أن الهدف هو «دعم سيادة لبنان» وبالتالي «إظهار أن الأسوأ ليس حتمياً، وإفساح المجال أمام اللبنانيين لاستعادة التحكم في مصيرهم».

واجتمعت قوى عالمية في باريس، اليوم، بهدف تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للبنان ودعم قواته الأمنية، والدفع نحو وقف إطلاق نار، إلا إن دبلوماسيين قالوا إنهم لا يتوقعون تحقيق تقدم يذكر بالنظر إلى تركيز الولايات المتحدة على الجهود التي تبذلها هي، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

وترتبط فرنسا بعلاقات تاريخية مع لبنان، وتتعاون مع واشنطن في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، لكن نفوذها أصبح محدوداً منذ أن شنّت إسرائيل هجوماً واسع النطاق على «حزب الله» المدعوم من إيران في شتنبر الماضي وما أعقبه من نزوح الآلاف ومقتل أكثر من ألفي شخص.

وأعدّت باريس للمؤتمر على عجل في مسعى لإظهار أنها لا تزال تتمتع بنفوذ في دولة كانت تحتلها في الماضي، ولكن رغم مشاركة 70 وفداً و15 منظمة دولية في المؤتمر، فإن عدد الوزراء المشاركين من أصحاب الثقل قليل.

فوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اختار إجراء جولة أخيرة في الشرق الأوسط قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية التي ستُجرى الشهر المقبل، وسيتغيب عن اجتماع باريس رغم أنه سيكون في لندن غداً (الجمعة)، وسيرسل نائباً عنه.

ووفق وثيقة إطارية أرسلت إلى الوفود، فإن المؤتمر يهدف إلى التأكيد على ضرورة وقف الأعمال القتالية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم «1701» الصادر عام 2006، الذي يدعو إلى أن يكون جنوب لبنان خالياً من أي قوات أو أسلحة غير تلك التابعة للدولة اللبنانية.

ويهدف المؤتمر أيضاً إلى حشد المجتمع الدولي لتقديم يد المساعدة لما يتراوح بين 500 ألف ومليون نازح. وتقول الحكومة اللبنانية إنها تحتاج إلى 250 مليون دولار شهرياً للتعامل مع الأزمة.

ويسعى المؤتمر أيضاً إلى تكثيف الدعم للقوات المسلحة اللبنانية، التي تعدّ الضامن للاستقرار الداخلي، والتي لها كذلك دور محوري في تنفيذ القرار «1701».

وأوضح مسؤولون أن دعم قوات الجيش يتمحور حول ضمان دفع الرواتب، وتوفير المواد الغذائية، والإمدادات الطبية، والمعدات، والتدريب، بهدف تمكين الجيش من زيادة أفراده والانتشار في نهاية المطاف بالجنوب.

وقال مسؤول في الرئاسة الفرنسية للصحافيين قبل المؤتمر: «من المهم أن نتمكن من إحراز تقدم والتوصل إلى تدابير ملموسة».

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، وكذلك الوزراء الرئيسيون الذين يشاركون في جهود الإغاثة، إلا إنه لم تُدْعَ إيران، ولا إسرائيل التي انتقد رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو المؤتمر.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

24 أكتوبر 2024

تسليم السلط.. هل سينجح التهراوي في مواجهة الملفات الحارقة في قطاع الصحة؟

24 أكتوبر 2024

المرة الثانية على التوالي.. “كاف” يعلن رسميا احتضان مراكش لحفل جوائز “CAF AWARDS”

24 أكتوبر 2024

شغور منصب الرئيس..السلطات بمكناس تفتح مجال الترشيحات لخلافة بحاجي

24 أكتوبر 2024

“راين إير” تطلق خطًا جديدًا بين مراكش و برمنغهام لشتاء 2024