كتب في 5 يوليو 2024

في العام 2024.. عشرات الآلاف محرومون من الربط بالأنترنيت بالناظور

في العام 2024.. عشرات الآلاف محرومون من الربط بالأنترنيت بالناظور

ناظورسيتي: جابر الزكاني

قال متصلون بالموقع من ساكنة جماعة ايكسان (سيطولازال، ابرشانان، خاريدنا، احجاما ولخميس اقديم، لعسارا وغيرها..)، أن الآلاف من المواطنين ومئات الأسر في القرن الحالي يعيشون في عزلة عن العالم، دون اتصال بالانترنيت ولا حتى بخطوط الهاتف.

أي نعم وفقا لهؤلاء، فنصف جماعة ايكسان ومناطق تابعة لجماعة بني بويفرور واخرى لأزغنغان، لا تستفيد البتة من أي ربط بشبكة الهاتف، أو ال ADSL في هذا العصر بإقليم الناظور، ما يضع الانتقادات اللاذعة على عاتق اتصالات المغرب وقبلها على الحكومة على عدم إصرار دفاتر تحملها في المجال على توفير هذه الخدمات للمواطنين في المناطق الحضرية والقروية، ولو أن المظاهر القروية اختفت عن المناطق المعنية بربطها بنياتيا بالطرقات والكهرباء والماء، والنقل الحضري.

ويعاني الطلبة والتلاميذ والموظفون ومؤسسات الدولة في هذه المناطق من عزلة غريبة عن العالم الخارجي بسبب تماطل شركات الاتصال خصوصا اتصالات المغرب عن ربطها بالشبكة، رغم توفر الالاف المؤلفة من المواطنين والمنازل المنتظرة منذ عقود ربطها.

وقال فاعل مدني بالمنطقة، إنه من غير المعقول أن تكون هناك مناطق حضرية او شبه حضرية بالمغرب في العام 2024، بدون انترنيت، ناهيك عن غياب الربط بالهاتف الثابت.

وتبعد هذه المناطق عن أزغنغان المجاورة بكيلومترين او يقل عن بعضها، ما يسائل وزارة الاتصال من جهة، وشركات الاتصال المخول لها الربط من جهة أخرى، عن تغييب هذه الساكنة من استفادتها من الربط بالعالم الخارجي.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

23 سبتمبر 2024

إسبانيا.. توقيف مغاربة متورطين في استغلال مهاجرين في العمل

23 سبتمبر 2024

المغاربة سادس الجنسيات المتقدمة بطلبات اللجوء في إسبانيا

23 سبتمبر 2024

بعد أشهر من الاحتجاجات.. انتصار كبير لطلبة الصيدلة بتوقيع اتفاق يحقق مطالبهم

23 سبتمبر 2024

رسميا.. منتخب الأسود يستضيف منتخب إفريقيا الوسطى بوجدة يومي 12 و 15 أكتوبر