كتب في 11 أغسطس 2024

عامل الحسيمة يزف بشرى سارة بخصوص الطريق الرابطة بين الناظور والحسيمة

عامل الحسيمة يزف بشرى سارة بخصوص الطريق الرابطة بين الناظور والحسيمة

ناظورسيتي: متابعة

أعلن حسن الزيتوني، عامل إقليم الحسيمة، عن إطلاق برنامج تنموي شامل وطموح يهدف إلى تعزيز البنية التحتية وخلق فرص عمل واسعة في الإقليم خلال السنوات الثلاث المقبلة. وفي كلمة ألقاها بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر، أكد الزيتوني أن هذا البرنامج تم تصميمه بتشاور مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، ليكون جزءا من رؤية استراتيجية تهدف إلى تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.

وأشار الزيتوني إلى أن من أبرز مكونات هذا البرنامج الطموح، هو مشروع تثنية الطريق الرابطة بين إقليمي الناظور والحسيمة، الذي يعد جزءا من خطة أوسع لتحديث وتوسيع شبكة الطرق في شمال المملكة.

وكانت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء قد أطلقت منذ عدة سنوات دراسة جيوتقنية لتثنية الطريق الوطنية رقم 16، التي تربط بين الحسيمة والناظور، مرورا بإقليم الدريوش على طول 120 كيلومتر.

كما تطرق الزيتوني إلى مشروع تثنية الطريق الرابطة بين مطار الشريف الإدريسي وجماعة أجدير، مرورا بالمستشفى الإقليمي محمد السادس في أيت يوسف وعلي. هذا المشروع الحيوي لا يقتصر على تحسين شبكة الطرق فحسب، بل يتوقع أن يسهم بشكل مباشر في تيسير حركة المرور وزيادة معدلات التنمية الاقتصادية في المنطقة.

وقد رصدت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في عام 2017 ميزانية أولية تقدر بمليار و120 مليون سنتيم لتنفيذ الدراسات الأولية الخاصة بتثنية المقطع الطرقي الرابط بين أجدير وتاويمة، وهو جزء من الطريق الساحلية الممتدة من تطوان إلى السعيدية.

ويأتي هذا البرنامج التنموي في إطار استراتيجية شاملة لتطوير البنية التحتية وتعزيز النمو الاقتصادي في أقاليم الناظور، الدريوش والحسيمة، والتي تعد من بين المناطق ذات الأولوية في مشاريع التنمية الوطنية.

ومن المتوقع أن تساهم هذه المشاريع في خلق فرص عمل جديدة وتحسين جودة الحياة لسكان المنطقة، بالإضافة إلى تعزيز الربط بين مختلف مناطق الإقليم والمناطق المجاورة، مما يدعم النشاط الاقتصادي ويسهم في جذب الاستثمارات المحلية والدولية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

نشرة إنذارية جديدة تحذر من زخات رعدية اليوم الأحد

22 سبتمبر 2024

إحالة جزائرية على السجن لاتهامها بالتحريض على الهجرة السرية والكذب

22 سبتمبر 2024

زخات رعدية مصحوبة بهبات الرياح بالمنطقة الشرقية اليوم الأحد

22 سبتمبر 2024

مصرع شخص وإصابة آخرين في حادثة سير مروعة ضواحي مدينة العروي