كتب في 7 يوليو 2024

رفض الاعتراف ببكالوريا تلاميذ مغاربة لهذا السبب

رفض الاعتراف ببكالوريا تلاميذ مغاربة لهذا السبب

ناظورسيتي: متابعة

تعرض مجموعة من التلاميذ في مدينة فاس لمشاكل بعد حصولهم على شهادة البكالوريا من مدرسة أمريكية غير معترف بها في المغرب.

وفقا لمصادر موثوقة، تواجه المدرسة المعنية، الموجودة بطريق إيموزار في فاس، شكاوى من عدة أسر، حيث اعتبرت أن أبناءها تضرروا بسبب عدم اعتراف السلطات المغربية بشهادة البكالوريا التي حصلوا عليها منها، نظرا لأن التدريس في جزء منه يتبع النظام التعليمي الأمريكي.

وأوضحت المصادر أن المدرسة كانت تعمل بتصريح من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس للتدريس وفق النظام التعليمي المغربي، ولكنها في الوقت نفسه كانت تدرس بعض التلاميذ وفق النظام التعليمي الأمريكي دون الحصول على ترخيص رسمي لذلك.

وأكدت المصادر أن التلاميذ المعنيين كانوا يدرسون داخل المؤسسة ولكن بنظام التعلم عن بعد، وكان آباؤهم على علم بأن هذه الشهادة غير معترف بها رسميا في المغرب، وقد اتخذوا هذا القرار مع العلم بهذا الأمر.

بينما وجد بعض التلاميذ أن الشهادة التي حصلوا عليها من المدرسة الأمريكية في فاس تتيح لهم فرصا في التسجيل بنظام التعليم العالي التركي والأمريكي، وجد آخرون أنفسهم في وضع لا يحسدون عليه، حيث لم تعترف السلطات المغربية بالشهادة كما لو كانت تعادل شهادة الباكالوريا المغربية.

وفي رد فعلها على الشكاوى والاستفسارات، دافعت المدرسة عن نفسها مشيرة إلى أن الأسر المعنية وافقت على استخدام هذا النموذج التعليمي بناءً على اختيارها.

وأكدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس مكناس أن المدرسة قامت بمخالفة النظام التعليمي المغربي من خلال تبني نظام التعليم الأمريكي عن بعد دون الحصول على التراخيص اللازمة، مما أدى في النهاية إلى إغلاق المدرسة مرة أخرى بعد فترة سابقة من الإغلاق بسبب نفس المشكلة.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

6 أكتوبر 2024

نداء.. البحث عن محمد بنشلال المختفي منذ يومين

5 أكتوبر 2024

هكذا علقت هولندا على قرار المحكمة الأوروبية وعلاقتها بالمغرب

5 أكتوبر 2024

حكيم شملال: الناظور أصبحت مدينة بئيسة “قبيحة الوجه” يصعب العيش فيها

5 أكتوبر 2024

عطل تقني يعرقل حجز التأشيرات.. وأصابع الاتهام تتجه إلى السماسرة