كتب في 10 أغسطس 2024

دولة جديدة تعفي المغاربة من التأشيرة.. وهذه تفاصيل السفر إلى الوجهة “السياحية”

دولة جديدة تعفي المغاربة من التأشيرة.. وهذه تفاصيل السفر إلى الوجهة

ناظورسيتي: متابعة

أعلنت سفارة المغرب في باكو عن دخول اتفاقية الإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر العادية حيز التنفيذ اعتبارًا من 28 أغسطس الجاري. يأتي هذا القرار في الذكرى الثانية والثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ووفقا لما جاء في البيان الرسمي للسفارة المغربية، سيتمكن المواطنون الأذربيجانيون من زيارة المغرب دون الحاجة إلى تأشيرة للإقامة لمدة تصل إلى 90 يومًا، بشرط أن تكون جوازات سفرهم سارية لمدة لا تقل عن 180 يوما من تاريخ الدخول. وفي المقابل، سيستفيد المواطنون المغاربة من نفس الامتيازات عند زيارتهم لأذربيجان.

تعد هذه الخطوة بمثابة دفعة قوية للسياحة والتبادل التجاري بين البلدين، حيث من المتوقع أن تسهم في زيادة عدد السياح الأذربيجانيين إلى المغرب، واستكشافهم للثقافة المغربية الغنية والتاريخ العريق. وبالمثل، سيكون للمغاربة فرصة أكبر لاستكشاف جمال أذربيجان وتاريخها المتنوع.

تعرف أذربيجان، تاريخيا باسم "أرض النار"، تتمتع بتاريخ غني وثقافة متنوعة. تتميز البلاد بتنوعها العرقي والديني، حيث يشكل المسلمون الأغلبية، وتعتبر عملة المانات الأذربيجانية هي العملة الرسمية للبلاد، وتقدر قيمتها بحوالي 6 دراهم مغربية.

واستقلت أذربيجان عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991، وتتمتع بموقع جغرافي استراتيجي في منطقة القوقاز بأوراسيا، حيث تقع في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وتحدها روسيا وجورجيا من الشمال، وأرمينيا من الغرب، وإيران من الجنوب، وبحر قزوين من الشرق.

وعلى الرغم من أهمية هذه الاتفاقية، فإن السفر المباشر بين المغرب وأذربيجان لا يزال يمثل تحديا نظرا لعدم وجود رحلات جوية مباشرة بين البلدين. يتعين على المسافرين المغاربة الذين يرغبون في زيارة أذربيجان التوقف في أحد المطارات الأوروبية أو الخليجية قبل مواصلة رحلتهم.

وتعتبر تركيا الخيار الأفضل والأرخص للمسافرين المغاربة، حيث توفر رحلات مباشرة إلى العاصمة الأذربيجانية باكو. تقدر تكلفة تذكرة الذهاب والعودة عبر الخط التركي بحوالي 10 آلاف درهم للشخص الواحد، مع احتمال زيادة الأسعار في مواسم الذروة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

الأجهزة الأمنية تحبط عملية تهريب أزيد من 8 أطنان من الحشيش

22 سبتمبر 2024

قنطرة ” الموت ” تهدّد حياة ساكنة الناظور والجهات المسؤولة خارج التغطية

22 سبتمبر 2024

السلطات المغربية تحبط عملية لتهريب أزيد من 8 طن من الحشيش

22 سبتمبر 2024

نشرة إنذارية جديدة تحذر من زخات رعدية اليوم الأحد