كتب في 24 أكتوبر 2024

دور فيتامين “د” في الحفاظ على الشباب و تأخير الشيخوخة

أظهرت دراسة جديدة من جامعة ماكجيل الكندية أهمية فيتامين د خلال مراحل مبكرة من الحياة، خاصة مع اقتراب “شتاء فيتامين د” في دول نصف الكرة الشمالي، حيث تنخفض زاوية الشمس بشكل كبير مما يؤثر على إنتاج الجسم لهذا الفيتامين.

تشير الأبحاث إلى أن نقص فيتامين د في الطفولة قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية في المستقبل. ووفقًا للدراسة التي نُشرت في مجلة “ساينس أدفانسيس”، فإن نقص هذا الفيتامين يسرع من شيخوخة الغدة الزعترية، المسؤولة عن تدريب خلايا المناعة على التمييز بين أنسجة الجسم والغزاة الضارين.

يقول جون وايت، الأستاذ ورئيس قسم علم وظائف الأعضاء في الجامعة: “عندما تتقدم الغدة الزعترية في السن، يصبح النظام المناعي أقل فعالية، مما يزيد من خطر إصابة الجسم بأمراض المناعة الذاتية مثل السكري من النوع الأول”.

لطالما تم التعرف على فيتامين د لدوره في تعزيز امتصاص الكالسيوم، إلا أن الأبحاث الحديثة أكدت أيضًا أهميته في تنظيم الجهاز المناعي. ويشير وايت إلى أن هذه الدراسة توفر رؤى جديدة حول العلاقة بين نقص فيتامين د ووظيفة الجهاز المناعي، مما قد يؤدي إلى تطوير استراتيجيات جديدة للوقاية من أمراض المناعة الذاتية.

على الرغم من أن البحث أجري على الفئران، فإن النتائج تعتبر مهمة للبشر نظرًا لتشابه وظيفة الغدة الزعترية بين النوعين. لذا، يُشدد على ضرورة ضمان حصول الأطفال على كميات كافية من فيتامين د، خاصة في المناطق التي تنخفض فيها أشعة الشمس خلال الشتاء.

يضيف وايت: “في مدن مثل مونتريال، حيث يتوقف إنتاج الجسم لفيتامين د من أشعة الشمس بين أواخر الخريف وأوائل الربيع، تعد المكملات الغذائية أمرًا حيويًا. إذا كان لديك طفل صغير، فمن الضروري استشارة مقدم الرعاية الصحية لضمان حصوله على الكمية الكافية لدعم جهاز المناعة”.

دراسة فنلندية سابقة
تستند نتائج جامعة ماكجيل إلى دراسة فنلندية بارزة أُجريت عام 2001، والتي تابعت أكثر من 10,000 طفل، ووجدت أن الأطفال الذين تناولوا مكملات فيتامين د في طفولتهم كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكري من النوع الأول لاحقًا، بنسبة تصل إلى خمسة أضعاف.

في دراسة ماكجيل، استخدم الباحثون فئرانًا تعاني من نقص في إنتاج فيتامين د لدراسة تأثير هذا النقص على الغدة الزعترية، من خلال تحليل الخلايا وتسلسل الجينات، حيث تمكن الفريق من رصد كيفية تأثير نقص فيتامين د على وظيفة الجهاز المناعي.

الأبحاث المستقبلية
يتطلع وايت وفريقه إلى دراسة تأثير نقص فيتامين د على الغدة الزعترية البشرية بمزيد من التفصيل في المستقبل. ويقول وايت: “نحن متحمسون لفهم دور فيتامين د في صحة المناعة البشرية بشكل أعمق”.

المصدر: العين الاخبارية

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

24 أكتوبر 2024

خروقات المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش تتواصل وشغيلة الصحة تقرر التصعيد

24 أكتوبر 2024

“راين إير” تطلق خطًا جديدًا بين مراكش و برمنغهام لشتاء 2024

24 أكتوبر 2024

تكريم والي الأمن سعيد العلوة بعد مسار مهني حافل + صور

24 أكتوبر 2024

رئيس “الباطرونا” بمليلية المحتلة يستفز المغرب