كتب في 18 أغسطس 2024

حياة آلاف المغاربة في خطر بسبب اختفاء هذا الدواء من الصيدليات

حياة آلاف المغاربة في خطر بسبب اختفاء هذا الدواء من الصيدليات

ناظورسيتي: متابعة

يواجه مرضى الغدة الدرقية في المغرب أزمة حادة جراء انقطاع دواء "ليفوثيروكس" من الصيدليات، مما يضع حياتهم في خطر كبير نظرا لعدم توفر بديل فعّال لهذا الدواء الضروري لعلاج فرط وقصور نشاط الغدة الدرقية. وكشفت مصادر مهنية أن الكميات المتاحة من هذا الدواء في السوق ضئيلة جدا ولا تفي بحجم الطلب المتزايد.

في ظل هذه الأزمة، تقدمت نائبة برلمانية بسؤال كتابي إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، تطالبه بتوضيح أسباب هذا الانقطاع الحاد في دواء "ليفوثيروكس" وتحديد الخطوات التي ستتخذها الوزارة لضمان توفيره بشكل عاجل.

أشارت النائبة البرلمانية إلى التحذيرات الطبية بشأن مخاطر توقف المرضى عن تناول هذا الدواء، حيث يمكن أن يؤدي غيابه إلى مضاعفات خطيرة مثل تضخم عضلة القلب، الذي لا يمكن معالجته إلا بعودة المرضى لتناول العلاج.

كما يعرض مرضى خمول الغدة الدرقية لخطر انخفاض حاد في مستويات هرمون الثيروكسين الضروري لوظائف الجسم.

وأوضحت النائبة أن القانون رقم 17.04، الذي يعتبر مرجعية أساسية في تنظيم قطاع الأدوية، يلزم الحكومة بتأمين مخزون استراتيجي من الأدوية الحيوية، بما في ذلك تلك المستخدمة لعلاج أمراض الغدة الدرقية، يغطي احتياجات المرضى لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

وتساءلت البرلمانية عن الأسباب الكامنة وراء هذا الانقطاع المفاجئ، وطالبت بالكشف عن التدابير الفورية التي ستتخذها الوزارة لضمان استمرارية توفر هذا الدواء الحيوي في السوق، وبالتالي حماية حياة آلاف المرضى الذين يعتمدون عليه بشكل يومي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

مصرع شخص وإصابة آخرين في حادثة سير مروعة ضواحي مدينة العروي

22 سبتمبر 2024

أمن الناظور يضع حداً لمبحوث عنه في قضية سرقة محل تجاري

22 سبتمبر 2024

وزارة التجهيز تكشف عدد الطرق المتضررة بالجنوب الشرقي بسبب السيول الجارفة

22 سبتمبر 2024

المغرب يشدد إجراءات التفتيش على الهواتف المحمولة في المطارات لهذا السبب