كتب في 15 أغسطس 2024

حالة طوارئ صحية.. هل يهدد انتشار جدري القردة الأمن الصحي للمغرب؟

حالة طوارئ صحية.. هل يهدد انتشار جدري القردة الأمن الصحي للمغرب؟

ناظور سيتي: مريم محو

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن حالة طوارئ صحية عالمية لمواجهة جدري القردة، عقب انتشار الفيروس في أزيد من 12 دولة في إفريقيا.

وفي هذا الإطار، قال الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، "إنه من المحتمل أن هذا الفيروس إلى المغرب أيضا، مادام الوباء بات يشكل حالة طوارئ صحية عامة".

ويرى حمضي في تصريح عممه على الصحافة توصل به ناظور سيتي، أن المغرب أصبح ملزما بالمشاركة في المجهود العالمي لمحاصرة الفيروس في مكانه، وتحسيس المواطنين والمهنيين الصحيين بهذا المرض حتى يسهل اكتشافه إذا كانت هناك حالات.

كما أكد الطبيب، على أن تفشي مرض جدري القردة، يستلزم أيضا يقضة السلطات المعنية بالمملكة والمراقبة، وكذا الاستعداد التقني للتحاليل الخاصة بهذا الفيروس وتحيين كافة البروتوكولات المرتبطة برصد حالات مصابة بالمرض، يضيف الطبيب.

وأوضح المصدر، أن القلق من هذا الفيروس، أصبت تفرضه عدد من الأشياء، منها أن السلالة الجديدة التي ظهرت خلال الأشهر الأخيرة في العديد من الدول الإفريقية هي سلالة جديدة، تنتشر جراء علاقات جنسية عادية بين الرجال والنساء، مثلما تتفشى بين الأطفال وتنتشر داخل الأسر والمدارس، عن طريق احتكاك الجلد، مبرزا، أن انتشاره أصبح بطريقة أسهل من السابق.

وتابع الباحث في السياسات والنظم الصحية، أن السلالة الجديدة لجدري القردة، تقوم بطفرات سريعة تفوق السلالات السابقة، مردفا أن درجة الإماتة عند الأولى أكثر من سابقاتها.

وحسب المتحدث ذاته، فإن بالإضافة إلى ما سبق، فإن دخول هذا المرض للمدن الإفريقية التي تتوفر على مطارات ووسائل نقل، ووصوله إلى المدن يثير تخوفات كبيرة من اتشاره على المستوى العالمي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

مصرع شخص وإصابة آخرين في حادثة سير مروعة ضواحي مدينة العروي

22 سبتمبر 2024

أمن الناظور يضع حداً لمبحوث عنه في قضية سرقة محل تجاري

22 سبتمبر 2024

وزارة التجهيز تكشف عدد الطرق المتضررة بالجنوب الشرقي بسبب السيول الجارفة

22 سبتمبر 2024

المغرب يشدد إجراءات التفتيش على الهواتف المحمولة في المطارات لهذا السبب