كتب في 21 سبتمبر 2024

تقرير : المغرب يُصدر إلى إسبانيا منتجات حيوية لصناعة السيارات

صناعة السيارات في إسبانيا، هي أكثر من مجرد قطاع استراتيجي للاقتصاد الإسباني. هناك 9 مجموعات متعددة الجنسيات تم تأسيسها ولديها 17 مصنعا على الأراضي الإسبانية، وقامت في عام 2023 بتجميع 2.45 مليون مركبة.

وتصنع المصانع الإسبانية أكثر من 40 طرازًا من المركبات ، منها 22 طرازًا بها نسخة كهربائية، وفقًا لبيانات ICEX. ويمثل حجم مبيعات صناعة السيارات 10% من الناتج المحلي الإجمالي الإسباني ويشكل حوالي 18% من إجمالي الصادرات الإسبانية.

ويعد الاتحاد الأوروبي الوجهة الأولى للسيارات الإسبانية ، ولكن مع وجود متزايد في الأسواق خارج الاتحاد الأوروبي. وتعتبر أفريقيا، وخاصة المغرب وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة والمكسيك وتشيلي واليابان والإمارات العربية المتحدة، من الأسواق ذات الصلة.

ويعتبر المغرب على وجه التحديد لاعبا رئيسيا في هذه الصناعة، حيث أن المنتج الرابع الذي يصدره المغرب أكثر إلى إسبانيا هو تلك الأجزاء الرئيسية لسلسلة المحركات وقطع الغيار والملحقات، والتي تمثل 5.04٪ من صادرات المملكة المغربية إلى إسبانيا.

وكما قال عادل الزيدي، رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات، لـمجلة أتالايار الإسبانية، : “رغم أن عالم السيارات في أوروبا، يشهد انخفاضا بنسبة 22٪ في سوقه، إلا أن مبيعات قطع غيار السيارات المغربية نمت بنسبة 26٪. “وهذا يعني أن المغرب يقدم الآن منتوجا على مستوى ما يريده المستهلك الدولي، وخاصة المستهلك الأوروبي”.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

المدربان الدكيك وبراز يتواجهان في قمة المغرب والبرتغال للفوتسال

22 سبتمبر 2024

صعود تاريخي.. الذهب يحطم حاجز الـ 2600 دولار

21 سبتمبر 2024

بسبب حادثة مميتة بسيارة مسروقة.. اعتقال فرنسي بعد عودته من المغرب

21 سبتمبر 2024

فيضانات طاطا..غياب حكومي ومطالب بإجراءات استعجالية لتجاوز الخسائر