كتب في 16 أغسطس 2024

تصنف من المؤثرات العقلية.. الصيادلة يرفضون توزيع مختبرات لأدوية مجانية على الأطباء

تصنف من المؤثرات العقلية..  الصيادلة يرفضون توزيع  مختبرات لأدوية مجانية على الأطباء

ناظور سيتي: مريم محو

دعت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، للتدخل من أجل منع ما اعتبرته توزيعا عشوائيا لعينات من الأدوية بشكل مجاني على الأطباء.

وقالت الكونفدرالية في المراسلة الموجهة للوزير الصحة، توصل ناظور سيتي بنسخة منها، "إن هذه الظاهرة التي وصفتها بغير الصحية، تزداد انتشارا يوما بعد يوم"، مبرزة أن الأمر أصبح يشكل فوضى في تداول عينات الأدوية المجانية.

وأوردت المراسلة ذاتها، أن كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، رصدت لمرات عديدة ومتكررة الكثير من المخالفات في هذا الشأن.

وسجل المصدر، أنه من ضمن الخروقات المسجلة في هذا الإطار، إقدام عدد من مختبرات الأدوية على توزيع عينات من الأدوية التي تصنف ضمن المؤثرات العقلية على الأطباء، إذ شدد على أن هذا الأمر محظور من قبل القانون.

كما أوضح، أن مثل هذا الصنف من الأدوية، يصرف بشكل حصري في الصيدليات، وفي ظل ظروف معينة تستوجب تقديم وصفة طبية إلى الصيدلاني، ناهيك عن قيام هذا الأخير بتقييد الأدوية المعنية وجوبا في السجل المخصص لذلك، يردف المصدر.

ونبهت الكونفدرالية، إلى الخطر الكبير الذي تشكله هذه العينات المجانية من الأدوية على صحة المرضى الذين يستلمونها، وكذا استغلال هذه الأدوية لاستعمالها بغرض الاحتيال على صناديق التأمين.

وحثت المراسلة، الوزير الوصي على القطاع، على أن تشدد وزارته التأكيد على مختبرات الأدوية بتجنب تسليمها لعينات أدوية تتضمن مؤثرات عقلية وعدم تقديمها لأكثر من علبتين من كل عينة.

كما اقترحت، تحديد أجل لتسليم تلك العينات، لا يتجاوز الستة أشهر الأولى التي تعقب أول تسويق للدواء، ووضع حد لما تراه ترويجا عبثيا لعينات الأدوية المجانية في الوقت الراهن.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

مصرع شخص وإصابة آخرين في حادثة سير مروعة ضواحي مدينة العروي

22 سبتمبر 2024

أمن الناظور يضع حداً لمبحوث عنه في قضية سرقة محل تجاري

22 سبتمبر 2024

وزارة التجهيز تكشف عدد الطرق المتضررة بالجنوب الشرقي بسبب السيول الجارفة

22 سبتمبر 2024

المغرب يشدد إجراءات التفتيش على الهواتف المحمولة في المطارات لهذا السبب