كتب في 24 يونيو 2024

تحقيق حديث يكشف معطيات صادمة حول الوضعية المائية يمنطقة سوس

نشرت صحيفة “لوموند أفريك” تحقيقا حديثا تكشف من خلاله معطيات صادمة حول تصدير الطماطم الذي ارتفع بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، مما أثر بشكل كبير على الوضعية المائية بمنطقة سوس.

وقد سلط التحقيق، الذي حمل عنوان “الوجه الخفي للطماطم المغربية”، الضوء على البيوت البلاستيكية بمدينة أكادير التي تحتوي على أكبر نسبة من صادرات الطماطم إلى الدولة الفرنسية، في فترة تعرف فيها المنتجات الفلاحية حربا من طرف المزارعين الأوروبيين بسبب المنافسة القوية التي أصبحت تفرضها الخضر والفواكه المغربية.

وأبرزت الصحيفة الفرنسية، أن إنتاج كيلوغرام واحد من الطماطم يتطلب 214 لترًا من الماء، مما يؤكد أن البيوت البلاستيكية في أكادير تستنزف الفرشة المائية بشكل كبير.

وفي هذا السياق، طرحت الصحيفة الفرنسية مجموعة من التساؤلات من بينها: “كيف يمكن لإقليم اشتوكة آيت باها بسوس أن يستمر، بدون ماء، في أن يكون مزرعة لأوروبا”، مبرزة أن “الأهمية التي أصبحت عليها المياه في المغرب منذ سنة 2015، مع تراجع التساقطات، خصوصا في منطقة سوس، وتقلص حقينة سد يوسف بن تاشفين، الذي كان مسؤولا قبل أزمة المياه عن ري 20 ألف هكتار من الدفيئات، ليصل إلى معدل ملء لا يتجاوز 12 في المائة”.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

21 سبتمبر 2024

ارتفاع في أسعار اللحوم والخضر ومندوبية التخطيط: مؤشر التضخم في ارتفاع

21 سبتمبر 2024

السيول الجارفة تعزل مدينة طاطا وتحاصر حافلة لنقل المسافرين

20 سبتمبر 2024

الحرس المدني الإسباني يُنقذ حياة طفلة مغربية مصابة بالصرع

20 سبتمبر 2024

التكوين العالي لفائدة الأطر.. اتفاقية شراكة بين وزارة العدل ووزارة التعليم العالي