كتب في 12 يوليو 2024

بنك المغرب يصدر قطعة نقدية ذهبية من فئة 1000 درهم باللغة الأمازيغية

بنك المغرب يصدر قطعة نقدية ذهبية من فئة 1000 درهم باللغة الأمازيغية

ناظورسيتي: متابعة

أعلن بنك المغرب عن قرب إصدار قطعة نقدية ذهبية من فئة 1000 درهم، وذلك بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لميلاد الملك محمد السادس.

تم الإعلان عن مواصفات هذه القطعة النقدية في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، حيث ستتميز بتصميم يجمع بين صورة الملك محمد السادس محاطة بالحروف العربية واللاتينية بالإضافة إلى حروف اللغة الأمازيغية "تيفيناغ".

هذه الخطوة تأتي بعد مطالبات عديدة من النشطاء الأمازيغ بإدماج الحروف الأمازيغية في النقود المغربية، وذلك في إطار تعزيز الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وتكريسها في مختلف المجالات الوطنية.

وقد سبق لبنك المغرب أن قام بإدماج اللغة الأمازيغية في واجهة مقره الرئيسي في مدينة الرباط، استجابة لمراسلات تلقاها من فعاليات أمازيغية تطالب بتفعيل الطابع الرسمي لهذه اللغة في المؤسسات الوطنية.

ويأتي هذا الإصدار النقدي الجديد ليعزز التنوع الثقافي واللغوي في المغرب، ويؤكد على أهمية اللغة الأمازيغية باعتبارها جزءا لا يتجز من الهوية المغربية. النشطاء الحقوقيين رحبوا بهذه الخطوة واعتبروها تقدما نحو الاعتراف الكامل باللغة الأمازيغية في الحياة العامة والرسمية.

على وسائل التواصل الاجتماعي، تفاعل النشطاء بشكل إيجابي مع هذا الإعلان، حيث كتب أحدهم: "إدماج تيفيناغ في العملة المغربية خطوة مهمة تعزز هويتنا الثقافية"، وأضاف آخر: "نتمنى أن تكون هذه الخطوة بداية لمزيد من الاعتراف باللغة الأمازيغية في جميع المجالات".

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

23 سبتمبر 2024

ثورة رقمية لتسهيل الإجراءات وتسريع العمليات في مطار الناظور- العروي

23 سبتمبر 2024

بعد الحظر التركي على السيارات.. إسرائيل تلجأ إلى المغرب

22 سبتمبر 2024

مشاة البحرية يختطفون عمدة مدينة روتردام أبوطالب لتعيينه في منصب فخري

22 سبتمبر 2024

الشرطة الألمانية تطارد طفلا وتوقفه لحمله العلم الفلسطيني