كتب في 20 سبتمبر 2024

بقيمة 250 مليون دولار.. المغرب يعزز قوته الجوية بصفقة صواريخ أمريكية “نفاثة”

أعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية، التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، عن موافقتها على بيع 40 صاروخًا من طراز AGM-154C “JSOW” للمغرب، ضمن صفقة تُقدر قيمتها بـ 250 مليون دولار. هذه الصواريخ ستكون جزءًا من تسليح مقاتلات F-16 التابعة للقوات الجوية الملكية المغربية.

وتشمل الصفقة أيضًا صواريخ تدريب، ومعدات طيران، وحاويات، ودعم لاختبارات التكامل وتطوير برامج التشغيل، إضافة إلى التدريب والدعم الهندسي واللوجستي من قبل الحكومة الأمريكية.

وتتميز هذه الصواريخ برأس حربي متقدم من نوع “BROACH”، وتستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للوصول بدقة إلى أهداف متوسطة المدى، و يمكنها الوصول إلى مدى يصل إلى 22 كم عند الإطلاق من ارتفاع منخفض، و120 كم من ارتفاعات عالية، مع القدرة على تجنب أنظمة الدفاع الجوي المعادية.

ووفقًا لوكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية، تهدف هذه الصفقة إلى دعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة، من خلال تعزيز أمن حليف استراتيجي خارج الناتو، مما يسهم في استقرار شمال إفريقيا.

وتؤكد الوكالة أن هذه الصواريخ ستعزز قدرة المغرب على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية، خاصة فيما يتعلق بحماية الممرات البحرية الحيوية، وأن القوات المسلحة المغربية لن تجد صعوبة في دمج هذه الأسلحة.

وبموجب هذه الصفقة، التي تتطلب موافقة نهائية من الكونغرس الأمريكي، سيصبح المغرب أول دولة إفريقية تمتلك هذا النوع من الذخائر المتقدمة، وهو ما أثار قلق النظام الجزائري.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

20 سبتمبر 2024

بلاغ هام من وزارة الثقافة عن صرف دعم المشاريع الفنية لسنة 2024

20 سبتمبر 2024

نصير مزراوي يوجه رسالة لجماهير نادي الشياطين الحمر

20 سبتمبر 2024

بالڤيديو: الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين تناقش تحديات القطاع في جمعها العام العادي

20 سبتمبر 2024

قضية البامي أبو الغالي..لجنة الأخلاقيات تطلب تقرير الموثق والنيابة العامة تفتح الملف