كتب في 8 أكتوبر 2024

انطلاق موسم القنص.. إصابة خطيرة لقناص في البطن والصدر ورصاصة منسية تقتل فتاة

بالنسبة للوكالة الوطنية للمياه والغابات (ANEF)، فإن الانطلاق الرسمي لموسم القنص 2024-2025 على الصعيد الوطني، الذي تمأول أمس الأحد، 6 أكتوبر الجاري، قد مر في ظروف جيدة.

مع ذلك، فقد شهد اليوم الأول عدداً من الحوادث، حيث تم الإبلاغ عن أربعة حوادث، منها حادث في بنسليمان أصيب فيه قناص بجروح في الرأس والذراع، وحادث آخر في الدريوش أصيب فيه قناص اخر ببندقيته الخاصة.

أما في تيزنيت، فقد تعرض أحد المشاركين لإصابات خطيرة في البطن والصدر نتيجة إطلاق نار عرضي. وفي تحناوت، وقعت مأساة حينما قتل قناص عن طريق الخطأ فتاة من عائلته أثناء تنظيف سلاحه في المنزل بعد أن نسي وجود رصاصة في البندقية.

وقامت الوكالة الوطنية للمياه والغابات بوضع نقاط تفتيش استراتيجية تحت إشراف وحدات مختصة، وبدعم من جمعيات القنص ومصالح الأمن. إضافة إلى جولات ودورات حراسة قام بها مهندسو وتقنيو الوكالة.

وقد أسفرت هذه الجهود التنسيقية عن تسجيل العديد من المخالفات. فقد تم خلال اليوم الأول من افتتاح موسم القنص تحرير حوالي 12محضرا لمخالفات مختلفة في العديد من مدن المملكة، ومنها القنص ليلا بوسائل محظورة في مناطق مثل مولاي يعقوب وخنيفرة، و القنص بدون رخصة أو إذن من صاحب القطعة المؤجر بها حق القنص في مناطق الرحامنة، ومكناس-الحاجب، والحوز.

كما تم تسجيل مخالفة عدم تقديم الوثائق القانونية للقنص في كل من تازة، تارودانت، تاونات وشيشاوة.

وتم خلال هذا اليوم، حسب بلاغ الوكالة، تسجيل معدل 1.8 طريدة (الحجل) لكل قناص. وقالت الوكالة إن هذا المعدل يختلف من جهة لأخرى، حيث سجلت جهة طنجة-تطوان-الحسيمة أعلى معدل، بمتوسط 3 حجلات لكل قناص.

أما في الجهة الشرقية، فقد كان المعدل الأدنى، بمتوسط 1.2 حجلة لكل قناص، واعتبرت الأمر مؤشراً إيجابياً ومشجعا لبقية الموسم، مع العلم بأن متوسط الموسم الماضي كان 1.68 وحدة لكل قناص يبرهن على مدى فعالية الإجراءات المتخذة في أرض الواقع وفعليا للتخفيف من آثار الجفاف التي ضربت المغرب.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

8 أكتوبر 2024

للمرة الثانية في ظرف أسبوع.. ترحيل 25 ناشطا صحراويا من مدريد إلى مراكش

8 أكتوبر 2024

توقيف 4 أشخاص مبحوثا عنهم بالقصر الكبير

8 أكتوبر 2024

«الصحة العالمية» تحذر من تفش محتمل للأمراض في لبنان

8 أكتوبر 2024

اليونسكو تختار الرباط عاصمة عالمية للكتاب