كتب في 20 أكتوبر 2024

انتشار المخابز العشوائية يجر وزير الفلاحة للمسائلة

وجهت عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، حنان أتركين، سؤالا شفويا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ظروف إعداد وطهي الخبز في بعض أنواع المخابز المنتشرة بالمدن المغربية.

وقالت أتركين في سؤالها، “ظهرت بمختلف مناطق ومدن بلادنا خلال السنوات الأخيرة مخابز عشوائية تقدم للمستهلكين ما يصطلح عليه بـ”خبز الدار”، وهي مخابز لا تستجيب لمعايير الجودة الواجب توفرها في هذه الوحدات سواء التقليدية أو العصرية منها”.

وأضافت: “هذه المخابز تعتمد على طهي الخبز بالغاز ولهيب الشاليمو في درجات حرارة تتراوح ما بين 80 و120 درجة مئوية، في حين أن طهي الخبز بشكل جيد وصحي يجب أن يتم داخل ما يعرف ببيوت النار التي تتراوح درجات الحرارة بها ما بين 200 و300 درجة”.

وتابعت أتركين: “في هذه الحالة فإن الخبز المقدم من طرف المخابز العشوائية يظل مليئا بالرطوبة، مما ستكون له عواقب وخيمة على صحة المستهلكين على المديين المتوسط والبعيد”.

وشددت المتحدثة ذاتها على أن “هذا النوع من المخابز يشكل خطرا حقيقيا على المخابز العصرية والتقليدية بسبب المنافسة غير المشروعة، حيث تسببت إلى حدود اليوم في كساد وإفلاس عدد من المخابز”.

وساءلت أتركين الوزير، عن التدابير اللازمة المزمع اتخاذها لمراقبة ظروف إعداد وطهي الخبز داخل بعض أنواع المخابز ببلادنا.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

20 أكتوبر 2024

لجنة من المديرية العامة للأمن الوطني تباشر عمليات تفتيش بالدوائر الأمنية بمراكش

20 أكتوبر 2024

الحكومة تراهن على عائدات الخمور و “البيرّة” والتبغ لإنعاش ميزانية 2025

20 أكتوبر 2024

بقيادة ميسي.. “فيفا” يختار إنتر ميامي للمشاركة في مونديال الأندية

20 أكتوبر 2024

أعضاء مجلس الأمن يجددون التأكيد على دور المجلس في الحفاظ على السلم الدولي